شارك المقال
  • تم النسخ

منتدى الكرامة يطالب الحكومة بإخراج قانون “مناهضة التطبيع”

بناصا – أسامة بوكرين

أدان منتدى الكرامة لحقوق الانسان، خطة ترامب للسلام بين الفلسطنيين والإسرائليين المعروفة اختصار ب”صفقة القرن”، واعتبرها المنتدى في بيان له “فصلا جديدا من فصول انتهاكات الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني”.

وشدد البيان، الذي توصلت جريدة “بناصا” بنسخة منه، على إدانته بشدة، “إقدام الرئيس الأمريكي على إعلان ما يسمى بخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط (صفقة القرن) ورفضه مضامينها العنصرية”، مشددا على ان الخطة “تستهدف تصفية القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، واعتباره أم مآل أي خطة تآمرية على الحقوق الفلسطينية التاريخية الثابتة سيكون هو الفشل”.

واستنكرت الهيئة الحقوقية المغربية ما اعتبرته “جرائم القتل والإبادة التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني البطل”، مضيفة في السياق نفسه “وندين التمييز العنصري ضده وكل خطط تهجيره وتجريده من أبسط حقوقه، وما يشكل ذلك من انتهاك صارخ للقانون والمواثيق الدولية والشرعة الحقوقية”.

وعبر المنتدى الذي يرأسه القيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد الصمد الإدريسي، عن “ايمانه بحق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال الصهيوني الغاشم وفي تقرير مصيره بنفسه بإعلان دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، والحق الكامل للاجئين في العودة إلى ديارهم”.

ودعا المصدر نفسه المجتمع الدولي للعمل على ايجاد حلّ جذري ينهي الاحتلال يضمن جميع حقوق الشعب الفلسطيني، مؤكدا “رفضه المطلق للتطبيع مع الكيان الصهيوني، ويدعو البرلمان والحكومة المغربية إلى التسريع في إقرار قانون تجريم التطبيع، كما يحمل المطبعين دولا وأفرادا مسؤولية المساهمة في الإجهاز على الحقوق التاريخية للفلسطينيين وتصفية قضيتهم”.

وأعلن المنتدى المغربي، عن عزمه المساهمة في اي تعبير عن رفض “صفقة القرن” معتبرا انها “خطة مشؤومة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي