شارك المقال
  • تم النسخ

مكونة من 800 عاملة.. وصول أول دفعة من العمال الموسميين المغاربة إلى إسبانيا

من المنتظر أن تصل، عشية اليوم الأربعاء أكثر من 800 عاملة موسمية، إلى ميناء الجزيرة الخضراء، جنوب إسبانيا، في أولى الرحلات البحرية التي تقلّ العمال الموسميين المغاربة، الذين تعاقدت معهم شركات فلاحية إسبانية، من أجل جني الفواكه الحمراء.

وكشفت جريدة “diarioarea”، أن 800 امرأة من الكتيبة المكونة من 12300 عامل، ممن تم توظيفهم في المغرب، لحملة جني الفراولة والفاكهة الحمراء، الأربعاء، إلى ميناء الجزيرة الخضراء، في إطار برنامج الهجرة الدائرية الذي تم وضعه بأمر “GECCO”، حيث سيتم نقلهم من قبل المنظمات الزراعية إلى مقاطعة هويلفا.

وأوضحت أنه من المتوقع أن تصل هذه الكتيبة من العاملات الموسميات في تمام الساعة الرابعة من مساء الوم الأربعاء، متابعةً أنه مباشرة بعد وصولهم إلى الجزيرة الخضراء، وبعد إضفاء الطابع الرسمي على المتطلبات المتعلقة بدخول البلاد، سيتم نقل العمال بالحافلة إلى مقر الشركات المتعاقدة، لتحويلهم لمقرات الإقامة.

وتشيير التوقعات، وفق ما ورد في المصدر، إلى أن سفية أخرى ستصل الأسبوع المقبل، إلى جانب سفينتين في الأسبوع الأخير من شهر يناير، وهي الرحلات التي ستتواصل في فبراير أيضا، لغاية إكمال توافد العمال المتعاقد معهم، والبالغ عددهم حوالي 12300 عامل.

وتابعت الصحيفة، أن الوفد الفرعي للحكومة في هويلفا، حدد، وصول حوالي 15 إلى 16 سفينة، بسعة تتراوح بين 800 و1000 شخص، وسيسافر فيها العمال فقط، وبهذه الطريقة، فإن التوقعات تشير إلى أنه قبل منتصف مارس، ستكون المجموعة المغربية التي تم توظيفها في القطاع الفلاحي، قد وصلت بالكامل.

وذكرت أن الوفد الحكومي في الأندلس، أشار إلى أن وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة، المروج لـ”GECCO”، حافظ على اتصال سلسل مع جميع الجهات الفاعلة المشاركة في عملية الوصول هذه، متابعةً أن وزيرة الدولة لشؤون الهجرة، كانت قد عقدت الجمعة الماضي، اجتماعا تنسيقيا مع جميع الوكلاء المعنيين بتنفيذ الجهاز، مع إيلاء اهتمام خاص للبروتوكول الصحي المتعلق بمواجهة كورونا.

وشارك في الاجتماع، إلى جانب المديرية العامة للهجرة، ممثلون عن الصحة الأجنبية والشرطة الوطنية والحرس المدني وهيئة الموانئ، بالإضافة إلى منظمات الأعمال والوفد الحكومي الفرعي في هويلفا وشركة الشحن، مسترسلةً أن دخول العمال، يراعي بشكل صارم البروتوكول الصحي، بالأخص التلقيح.

جدير بالذكر، أن إسبانيا، تقوم بتوظيف عمال موسميين، في إطار أحكام القانون الأساسي 4/2000 الصادر في 11 يناير، على إجراءات الإدارة الجماعية للتوظيف، مراعية حالة التوظيف الوطنية والتنبؤ السنوي للمهن والأعداد المتوقعة للوظائف التي يمكن شغلها من خلال هذا البرنامج.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي