شارك المقال
  • تم النسخ

مغاربة يتجَاهلون تطبيق “وقايتنا” ومطالبٌ بإجبارية تحميله لمحاصرة كورونا

لم تقتنع فئة عريضة من الناس بعد بتحميل التطبيق، و لا تعيره اهتماما، حسب بعض الإحصائيات على مواقع التواصل الاجتماعي ويقول البعض إن التطبيق غير فعال و لا يلبي حاجة تحميله.

وفي نفس السياق لم يطرأ  تغيير كبير على  نسبة تحميل تطبيق “وقايتنا “،حسب وزارة الصحة حيث تجاوز التطبيق  مليوني تحميل فقط وهو رقم ضئيل مقارنة مع عدد المواطنين،  ما يبين أن  العديد من الناس  تجهل ضرورة تحميله،  وحسب ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي  هناك نسبة كبيرة من الناس تجهل تماما  وجود تطبيق يحمل اسم ” وقايتنا”.

فبعد إطلاق المغرب تطبيق “وقايتنا” على الهواتف الذكية بغرض تتبع مخالطي المصابين ب”كوفيد19″  في إطار منظومة الحد من انتشار وباء “كورونا المستجد” ؛ ومع رفع  حالة الطوارئ والحجر الصحي في معظم ربوع المملكة، أصبح  تحميل التطبيق ضروريا لتسهيل تتبع الإصابات والمخالطين للمصابين.

هذا، وأكد رئيس النقابة الوطنية للطب العام بالمغرب، الدكتور الطيب حمضي، على “ضرورة إجبارية تحميل وتشغيل تطبيق “وقايتنا” واشتراطه للولوج لعدد من الفضاءات والأنشطة، للحد من تفشي الوباء وظهور البؤر ومحاصرتها في بدايتها”.

وقد سجل التطبيق أكثر من مليوني تحميل بعد ثلاث أسابيع من إطلاقه، و هذا يعد قليلا بالمقارنة مع عدد سكان المغرب، إذ يتوجب على كل فرد تحميل و تشغيل التطبيق بغرض حماية نفسه أولا و حماية مخالطيه، خصوصا  أن  98% من الحالات المكتشفة  لا تظهر عليها أعراض  الإصابة  بوباء “كوفيد19”.

وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق قد استثنى نسبة مهمة من المغاربة الذين لا يتوفرون على هواتف ذكية، إذ لا يمكنهم الامتثال لإجبارية تحميل التطبيق نظرا لظروفهم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي