شارك المقال
  • تم النسخ

معاداة المغرب هي المعيار.. الجزائر أعدت قائمة الدول الإفريقية المستفيدة من تمويلها

وضعت الرئاسة الجزائرية، قائمة بالدول الإفريقية التي ستستفيد من التمويل الذي أعلنت عنه مؤخرا، في إطار برنامج مساعدات التنمية للقارة السمراء.

وكشف موقع “مغرب إنتلجنس”، أن الرئاسة الجزائرية، أعدت بشكل غير رسمي، القائمة، حيث وضعت لها معياراً واحداً فقط، هو دعم البوليساريو، أو الاعتراف بها.

وأضاف الموقع الفرنسي، نقلاً عن مصادر جزائرية، أن هدف صناع القرار في “قصر المرادية”، هو ضمان ولاء الدول الإفريقية التي تدعم البوليساريو والأجندة الدبلوماسية الجزائرية في ملفّ الصحراء.

وتابع أنه للتأكد من تحقق هذا الأمر، حددت الجزائر لنفسها أولوية، وهي منع المغرب من إغراء النخب الحاكمة في هذه البلدان الإفريقية، من خلال تشجيعها على سحب اعترافها أو دعمها للجبهة.

وأبرز المصدر، أنه لتجنب هذا “السيناريو الكابوسي”، ستمول الجزائر العاصمة، مجموعة من المشاريع التنموية المحلية، أو بناء البنى التحتية في هذه الدول “الصديقة للبوليساريو”.

قائمة هذه الدول التي ستمولها الجزائر خلال سنة 2023، تضمّ مالي، أنغولا، بوتسوانا، إثيوبيا، كينيا، ناميبيا، رواندا، تانزانيا، أوغندا وزيمبابوي، وفق ما أورد “مغرب إنتلجنس”.

وذكر المصدر، أن الرئاسة الجزائرية، أصدرت تعليمات رسمية إلى سفرائها في هذه البلدان، من أجل بدء محادثات تحدد احتياجاتهم فيما يتعلق بالتنمية المحلية، تمهيداً لتحديد قيمة التمويل، والإفراج عنه من “قصر المرادية”، ثم نقله إلى هذه البلدان الصديقة، بناء على العديد من المعايير المالية أو الاقتصادية، التي تحددها تطورات ملف الصحراء.

يشار إلى أن الجزائر، كانت قد أعلنت مؤخرا، على لسان رئيس حكومتها أيمن بن عبد الرحمان، على هامش القمة الـ 36، لرؤساء جول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المنعقدة في الـ 18 من فبراير الجاري، بأن بلاده، سخصص مليار دولار من أجل تمويل المشاريع التنموية في القارة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي