شارك المقال
  • تم النسخ

مزور تُشرف بسلا على تدشين أول مركز ابتكار لنوكيا بإفريقيا والشرق الأوسط

أشرفت، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 بمدينة سلا، على تدشين مركز الابتكار التابع لمجموعة ‘نوكيا’ الدولية، وهو مركز الابتكار الأول للمجموعة بإفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بحضور سفيرة فنلندا لدى المملكة المغربية، مارجانا سال، وسفير الولايات المتحدة لدى المملكة المغربية، بونيت تالوار، وعدد من الشخصيات من القطاعين العام والخاص.

ويهمُّ مركز الابتكار هذا، حلولاً رقمية متقدمة تشمل النقل البصري IP والحلول المعتمدة على الألياف البصرية، مثلما يضمُّ آخر المعدات التكنولوجية التي تم تطويرها من قبل مجموعة ‘نوكيا’، حيثُ يتم اختبارها وإعدادها من قبل كفاءات مغربية من المهندسات والمهندسين قبل تصديرها إلى الأسواق الإقليمية بكل من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. كما أنه مجهز لدعم مجموعة واسعة من حالات الاستخدام، مثل البنية التحتية 5G والبنية التحتية لمراكز البيانات وأمن الشبكات.

كما سيساهم مركز الابتكار في تعزيز حضور مجموعة نوكيا في المنظومة الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال من خلال وضع تكوينات تطبيقية رهن إشارة طلاب الهندسة في المدارس العليا والجامعات، حيث من المرتقب أن يتم توفير تكوينات إشهادية لما مجموعه 500 طالبة وطالب خلال السنوات الثلاثة القادمة.

وفي كلمتها بالمناسبة، أكدت غيثة مزور أن افتتاح مركز الابتكار التابع لشركة نوكيا في المغرب شهادة على قدرة المملكة على جذب الشركات التكنولوجية الرائدة ومساهمتها في تشجيع الابتكار بالقارة الإفريقية، معتمدة بالأساس على الكفاءات والخبرات من المهندسين المغاربة في هذا المجال، والذين سيعملون على تطوير الحلول الرقمية وملائمتها مع الأسواق الإقليمية انطلاقاً من المغرب، وهو ما يعزز مكانة بلادنا الإقليمية كقطب للابتكار التكنولوجي.

وأضافت مزور أن مختلف المبادرات التي يعرفها المملكة على مستوى ورش الرقمنة هي تجسيد للرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، الذي دعا إلى تطوير بنيات تحتية تقنية قادرة على مواكبة التطور المتسارع في القطاع الرقمي.

وعلى هامش افتتاح مركز الابتكار الجديد، اطلعت غيثة مزور على أحدث ابتكارات مجموعة ‘نوكيا’، والتي تم تصميمها خصيصاً للفعاليات الرياضية الكبرى، خصوصاً كرة القدم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي