شارك المقال
  • تم النسخ

مؤسسة خاصة بمدينة الرباط ترفع واجبات التمدرس والآباء يراسلون بنموسى

دعا آباء وأولياء تلاميذ مدرسة ابن البشير الخاصة بالرباط، شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى التدخل للحد من الزيادات المفرطة والمتكررة لواجبات التمدرس.

وذكر الآباء أولياء التلاميذ في مراسلة، توصلت “بناصا” بنسخة منها، أنهم  تفاجؤوا من الزيادات المرتفعة في واجبات التمدرس ورسوم التسجيل، التي أعلنت عنها مؤخرا إدارة المؤسسة، والتي بلغ معدلها 200 درهم شهريا للتلميذ، رغم المستوى المرتفع المطبق حاليا للواجب الشهري للتمدرس بالمؤسسة (2750 درهم للتعليم الثانوي و1950 درهم للتعليم الابتدائي).

وقد التمست جمعية الآباء، وفق المراسة ذاتها، عبر لقاء تحاوري من المؤسسة التراجع عن هذه الزيادة وحجمها، لكن دون جدوى. كما سبق للمؤسسة أن طبقت زيادة مماثلة منذ ثلاث سنوات بلغ بعضها 250 درهم للتلميذ الواحد، مع العلم أن المؤسسة لا تقبل تطبيق تخفيض للإخوة من نفس الأسرة خصوصا الطفل الثاني.

وأكدت أنه “على عكس الطابع الذي يجب أن تتسم به المؤسسات التعليمية من سعي لتطوير مناهجها التربوية والبيداغوجية لصالح التلاميذ والمرتفقين، فإننا نجد في المقابل زيادات متتالية في واجبات وتكاليف التمدرس في استغلال واضح لحاجة الأسر للخدمات التعليمية”.

وكما تعلمون، يضيف آباء وأولياء تلاميذ مدرسة ابن البشير الخاصة بالرباط، “فإن تغيير المدارس في كل سنة له كلفته النفسية والاجتماعية على أبنائنا، ويتنافى مع الاستقرار الفردي والاجتماعي الذي يسعى له الجميع”.

وأكدوا أنهم توجّهوا إلى الوزارة “قصد التدخل عاجلا لرفع هذا الضرر وثني مؤسستنا عن هذه الزيادة المفرطة وعن هذا المسار المادي الربحي الصرف وضمان الاستقرار الاجتماعي للأسر والتلاميذ”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي