شارك المقال
  • تم النسخ

للارتقاء بأوضاعهم.. مطالب برلمانية لـ”وزارة التّوفيق” بإدماج القيمين الدينيين

طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النّواب، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بإدماج القيمين الدينيين في المغرب، نظرا للأدوار المهمة التي يقومون بها.

وقال رئيس الفريق التقدمي، رشيد حموني، إن القيمين الدينيين، خطباء ومؤذنون ومتفقدو المساجد، يضطلعون بـ”أدوار دينية ومجتمعية وروحية هامة، مما يقتضي النهوض والارتقاء بأحوالهم المادية وأوضاعهم الاجتماعية والصحية والمهنية، سواء كانوا عاملين في قرى أو حواضر المملكة”.

وأضاف أنه لتحقيق هذا الهدف، خاصة مع تدهور القدرة الشرائية من جراء الغلاء الفاحش للأسعار، “يتعين رفع الاعتمادات السنوية المخصصة لذلك، لا سيما من أجل الرفع من المكافآت الشهرية، والإدماج في صناديق التغطية الصحية، وتمكينهم من التكوين”.

ودعا رئيس الفريق التقدمي في الغرفة الأولى للبرلمان، أيضا، إلى “تحسين الخدمات والأعمال الاجتماعية، وذلك بالنسبة لمن يزاول منهم الإمامة وحدها، أو للذين يَجمعون بين الإمامة ومهام أخرى”.

وتابع أنه “بالنظر إلى التحولات التي تطال القيمين الدينيين، لا سيما من حيث الشواهد والديبلومات المحصل عليها من طرف جزءٍ منهم، فإنه سيكون من الملائم تعميم إدماج هذه الفئة، في سلك الوظيفة العمومية، بالطرق المناسبة، ضماناً لاستقرارها الاجتماعي”.

وبناءً على ما سبق، يسائل رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن “الإجراءات المتخذة، أو التي ستُتخذ، من أجل النهوض بالأوضاع المادية والاجتماعية والمهنية لكافة القيمين الدينيين”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي