شارك المقال
  • تم النسخ

لفسح المجال أمام الملفّ المغربيّ.. السّعودية واليونان ومصر يقرّرون التّراجع عن التّرشح لاستضافة مونديال 2030

قررت السعودية واليونان ومصر، في اجتماع جرى أمس الأربعاء، التراجع عن نيتهم الترشح لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، بحسب مواقع محلية يونانية.

وكشفت صحيفة “كاثمريني”، أن مسؤولين من اليونان والسعودية ناقشوا عدم التقدم بطلب لتنظيم بطولة كأس العالم عام 2030، والذي كان من المقرر أن يشمل مصر أيضًا.

وأضافت أن القرار جاء بعدما قررت الحكومة السعودية الانسحاب، في ظل وجود ضغوط من أجل تنظيم البطولة في أوروبا وإفريقيا وبالتحديد في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

من جهته، ذكر موقع “غريك ريبورتر”، أن ممثلين عن السعودية واليونان توصلوا يوم الأربعاء، إلى قرار عدم تقديم ملف الترشح.

وأشار الموقع إلى تعرض أثينا لانتقادات قوية مع الأنباء التي ظهرت في فبراير الماضي، عن الملف المشترك المحتمل، بسبب “تعاونها مع حكومتين متهمتين بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الإنسان”.

ولم يسبق لأي دولة من الثلاث المذكورة، أن أعلنت عن التقدم رسميًا بمثل هذا الملف أو التخطيط لتنظيم كأس العالم، بشكل مشترك، حيث ظلت الأنباء مقتصرة على الصحف فقط.

“فرانس برس”، كانت قد كشفت أن السعودية التي تشهد انفتاحًا اجتماعيًا واقتصاديًا، تسعى إلى تقديم ملف مشترك مع مصر واليونان لاستضافة نسخة كأس العالم عام 2030.

بهذا القرار، سيتنافس الملف الثلاثي المغربي الإسباني البرتغالي، مع ملف رباعي من أمريكا الجنوبية تقدمت به كل من الأرجنتين، أوروغواي، باراغواي، والشيلي.

ويطمح المغرب، الذي سبق له الترشح لاستضافة المونديال في 5 مناسبات، لم يتمكن في أي منها، من نيل شرف احتضان هذا العرس العالمي، إلى أن يصبح ثاني بلد عربي ينظم كأس العالم، بعد قطر.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي