شارك المقال
  • تم النسخ

لشكر: تحديد سن الــ30 لولوج مهنة التعليم مخالف لقانون الوظيفة العمومية

ندد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، تحديد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، سن الولوج لمهنة التعليم في 30 سنة، بالإضافة إلى مراعاة النقطة المتحصل عليها في الباكالوريا، عند الانتقاء.

وقال لشكر، في تقرير للمكتب السياسي للحزب على هامش المجلس الوطني الذي عقده حزب “الوردة”، إن قرار وزارة التربية الوطنية، تحديد السن الأقصى لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات في 30 سنة يخالف قانون الوظيفة العمومية.

وأضاف المتحدث نفسه “هذا القرار أحبط عدد من الشباب في ولوج مهنة التعليم، معتبرا في الوقت نفسه أن هذا القرار لا ينبني على مبررات معقولة وأجهض حلم الشباب في إيجاد فرصة لولوج سوق الشغل، ويترجم القرارات النيو ليبرالية لهذه الحكومة، وفق تعبيره.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بقيادة شكيب بنموسى، قد وجهت صدمة من العيار الثقيل، إلى شريحة واسعة من المغاربة، بعدما قرّرت وضع شروط غير مسبوقة للترشح لمباريات توظيف أطر الأكاديميات، على رأسها ألا يتعدى سن المترشحين الت 30 سنة، بالإضافة إلى مراعاة النقطة المتحصل عليها في الباكالوريا، عند الانتقاء.

وسادت موجة من الغضب في صفوف مختلف الراغبين في الترشح، الذين خرجوا في مدينة فاس من أجل الاحتجاد ضد قرار “وزارة بنموسى”، الذي وصف بأنه مخالف للقانون والدستور، إلى جانب أنه يهدّد بمفاقمة أزمة البطالة التي يعانيها المغرب، والتي زادت نسبتها بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي