شارك المقال
  • تم النسخ

لجنة “الكاشروط” تسحب علامة “كاشير المغرب” من ممون حفلات معروف

قررت لجنة “الكاشروط”، المكلفة بمراقبة “الأكل الحلال”، عند الطائفة اليهودية، أمس الأربعاء، سحب علامة “كاشير المغرب”، من أحد أشهر مموني الحفلات بمدينة الدار البيضاء، بعد تسجيل مجموعة من المخالفات في حقه.

وكشفت مصادر جريدة “بناصا”، أن اللجنة المختصة في منح علامة “كاشير المغرب”، وقفت على وجود العديد من المخالفات، التي كان آخرها ما ارتكبه واحد من مموني الحفلات المشهورين بالدار البضاء، الذي لم يلتزم بما يفرضه القانون في هذا الباب.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المعني كان موضوع شكايات متعددة عجلت بصدور بلاغ، حصلت جريدة “بناصا”، على نسخة منه، ينبه إلى سحب علامة “كاشير المغرب”، من الممون، ويعلن عن أنه “خارج رقابة اللجنة المختصة بالدار البيضاء”، حسبها.

جدير بالذكر، أن السلطات الوزارية المختصة ولجنة الكاشروط بالدار البيضاء، كانت قد قررت في 21 يوليوز الماضي، جعل منح علامة “كاشير المغرب”، اختصاصا حصريا للجنة التابعة لمؤسسة الطائفة اليهودية بالمغرب، وذلك حرصا على موافقة الأكل المقدم لليهود للمعتقدات العبرانية.

وجاء القرار بعد أن تم رصد مجموعة من الاختلالات في عهد بيت الدين السابق ياشوعا بينتو، الذي فتح الباب، وفق مصادر الجريدة، لمجموعة من أصحاب المنافع، ما دفع بحاخامات الطائفة ورئيسها، والسلطات الحكومية، لوضع ضوابط صارمة وفرض الرقابة على الأكل اليهودي، وهو ما قوبل بمقاومة شرسة من بعض اللوبيات.

يشار إلى أن سوق “الكاشروط”، يعتبر من ضمن الملفات المثيرة للجدل، خصوصاً بعد التزام المؤسسات العبرية الوطنية بفرض وصاية وسلطة القانون، واحترام الضوابط المفروضة في القرار المشترك مع المصالح الوزارية المختصة، الصادر في يوليوز من السنة الماضية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي