شارك المقال
  • تم النسخ

“كورونا”.. أقاليم كانت بؤراً للوباء تسجل صفر حالة بعد انخفاض معدل الانتشار

بدأت مؤشرات عدد المصابين بفيروس كورونا، في الانخفاض خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، بعدما تم تسجيل صفر إصابة بعدد من الأقاليم والجهات التي كانت تسجل أعلى المعدلات وكانت بؤرا لانتشار الفيروس في مرحلة الانتشار الكبير للعدوى، أسابيع قليلة بعد عيد الأضحى المبارك.

ووفق الاحصائيات الرسمية التي تعلن عنها وزارة الصحة في نشرتها اليومية الخاصة بالحالة الوبائية بالمغرب، تبين أن عددا من الأقاليم بمختلف جهات المملكة، سجلت صفر حالة خلال الأسبوع الأخير، بينها أقاليم شهدت تسجيل معدلات كبيرة في عدد المصابين استدعت إنشاء مستشفيات ميدانية من أجل استيعاب العدد الكبير من المصابين بالفيروس.

وحسب ما عاينه منبر بناصا فإن إقليم ورزازات الذي كان يسجل أكبر عدد للحالات المصابة بفيروس كورونا، بجهة درعة تافيلالت، سجل يوم الأحد الماضي، ما مجموعه صفر حالة، ونفس الأمر بالنسبة لإقليم طانطان، وتاونات وجرسيف ونفس النتيجة بإقليم شيشاوة وخنيفرة قبل يومين.

وفي سياق متصل، باتت عدد من الأقاليم تسجل عددا لا يتجاوز 10 حالات في اليوم أو حالة واحدة، خلال 24 ساعة، وهو ما تمت معاينته خلال 24 ساعة الأخيرة،  بأقاليم سيدي بنور وسيدي سليمان والفحص أنجرة ووزان، وفجيج والدريوش والناظور وجرادة وقلعة السراغنة والصويرة وشيشاوة واليوسفية والحوز والرحامنة والفقيه بنصالح وأزيلال وخنيفرة وصفرو ومكناس وتاونات وطرفاية وبجدور وكل أقاليم جهة سوس ماسة وسيدي افني وطانطان.

وسجلت وزارة الصحة 1702 إصابة، في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس التاجي في المملكة، منذ دخول الوباء إليها في مارس من السنة الماضية، إلى 923924، كما كشفت النشرة المكتوبة، التي نشرتها وزارة الصحة على موقعها الرسمي، أنه تم تسجيل 2451 حالة شفاء، منذ الساعة الرابعة من مساء يوم أمس، إلى الساعة الرابعة من هذا اليوم، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 890734، ليترفع معدل التعافي لـ 96.4 في المائة.

وأبانت المعلومات الصادرة عن الوزارة، عن وجود 1287 حالة حرجة أو الخطيرة في غرف العناية المركزة بمستشفيات المملكة؛ 129 منها في آخر 24 ساعة، ومن بينها 661 حالة تحت التنفس الاصطناعي، و34 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، فيما استقر معدل الفتك عند 1.5 بالمائة، وبلغ معدّل ملء أسرة الإنعاش 24.5 بالمائة.

وأعلنت الوزراة، ضمن النشرة الوبائية أيضا، عن وصول عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد لـ 21580332، فيما وصل عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية إلى 17943587.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي