شارك المقال
  • تم النسخ

قراءة في الصحف الأمريكية.. فضيحة جنسية تهز فرنسا ومواجهات روسية أمريكية في سوريا

حرب ترامب والأعداء متواصلة

تناولت كبريات الصحف الأمريكية في الساعات الماضية أسلوب ترامب في الحكم الذي يعيد من خلالها  تشكيل أمريكا، من خلال فترة رئاسته، كانت هناك تحذيرات لا تعد ولا تحصى حول الميولات “المطلقة”  للرئيس. حيث إنه قد لعب أمام مخاوف منتقديه نظام الضوابط والتوازنات الذي يقوم على أساس الخطر  المتزايد للجمهورية.

وبمساعدة تأثيرات يمينية، دفع إلى الأمام توجها يجمع بين المصلحة الوطنية وبين مكاسبه الشخصية والوطنية والولاء الذي لا يتزعزع لشاغلي المكتب البيضاوي.

وحسب الصحف الأمريكية الكبرى، بأنه بينما يشرع ترامب في حملة إعادة انتخابه وينطلق في أعقاب محاولة محاكمته عزله من طرف مجلس الشيوخ – والتي بفضل الحزب الجمهوري الذي استولى ترامب ومؤيديه عليه كلياً، بدا أن البراءة كانت أمرًا واقعيًا دائمًا – حيث أن الرئيس ترامب يزيد من الضغوط على الديمقراطية المستقطبة في أمريكا.

وكانت دعواته هذا الأسبوع لمقاضاة أعدائه المباشرين  وهجماته العلنية على القضاة الاتحاديين والمدعين العامين المتورطين في القضايا المرفوعة ضد حلفائه غير طبيعية لدرجة أنها أدت إلى توبيخ غير مرجح من المدعي العام ويليام  بار، وهو مسؤول في مجلس الوزراء، وينظر إليه خصوم ترامب إلى حد كبير بأنه يذعن للخزي.

فضيحة جنسية تطيح بمرشح لانتخابات بلدية باريس

كما اهتمت إحدى كبريات الصحف  الأمريكية  بالشأن الفرنسي في مقال بعنوان (تتجاهل فرنسا فضائح الجنس. ولكن بعد تسرب فيديو ، انحنى هذا السياسي)، حيث أشار المقال إلى أن فضيحة جنسية وضعت حداً لحملة مرشح لعمودية باريس يوم الجمعة، وهي حلقة غير عادية في بلد يتمتع بسمعة طيبة من حيث تجاهله للعلاقات خارج إطار الزواج والحياة الخاصة لسياسييه.

فقد أعلن بنجمن جريفو أنه أنهى حملته بعد تداول شريط فيديو غير مؤرخ يظهر فيه السياسي في اوضاع مخلة – وهي لقطات يزعم السياسي أن الفيديو مسجل على هاتفه وأنه قد أرسلها إلى امرأة لم تكن زوجته.
وأدى  هذا، حسب صاحب المقال، إلى  رحيل غريفو وزعزعة سباق عمدية باريس بعد  بقاء شهر واحد فقط قبل التصويت، وليس الٱن لحزب الرئيس إيمانويل ماكرون اي مرشح ٱخر يمكنه تعويض غريفو – بالرغم من أن غريفو كان يتخلف بالفعل في صناديق الاقتراع.

الإصابات بفايروس كورونا تواصل الارتفاع في الصين

وتناولت الصحف الأمريكية في مقال متعلق بفيروس كورونا بعنوان(ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى في الصين، أكثر من 1700 عامل طبي مصاب) حيث سجلت الصين قفزة معتدلة في حالات الإصابة بفيروس كورونا يوم السبت بعد طفرة استمرت يومين من مقاطعة هوبي غيرت طريقة حسابها  للتشخيص.

وقد أدى تضخم الحالات إلى تلاشي الآمال في أن تفشى المرض المميت يمكن ان يتم السيطرة عليه و وقف زحفه. 

ومع الإعلان عن 2600 حالة إضافية يوم السبت ، ارتفع عدد الحالات في الصين القارية إلى أكثر من 66000 حالة، كما أن الآثار الاقتصادية في تصاعد مستمر، وأن أحدث الضحايا الاقتصاديين في الصين هم باعة الزهور ، الذين شهد بعضهم انخفاض مبيعاتهم بنسبة تصل إلى 95 في المائة في يوم عيد الحب.

موجهات روسية أمريكية في سوريا

كما تناولت الصحف الأمريكية أيضا في مقال تحت عنوان (الروس يضغطون على القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا)، حيث تخوض القوات الروسية مواجهات مع القوات الأمريكية التي تحرس حقول النفط وتحارب فلول الدولة الإسلامية.

ويقول مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون أميركيون، إن روسيا تكثف حملة الضغط على القوات العسكرية الأمريكية في شمال شرق سوريا في أعقاب الانسحاب الأمريكي من معظم تلك المناطق قبل الهجوم التركي عبر الحدود في الخريف الماضي.

وكان لدى العسكريين الروس على نحو متزايد معارك مع القوات الأمريكية على الطرق السريعة في المنطقة، وخرقوا الاتفاقات بين البلدين للبقاء بعيدا  عن بعضهم البعض.

كما أن المروحيات الروسية تحلق بالقرب من القوات الأمريكية. وفي يوم الأربعاء ، ردت قافلة بقيادة الولايات المتحدة بإطلاق النار بعد تعرضها لهجوم بالقرب من نقطة تفتيش تحرسها قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد ، تدعمها روسيا.

*طالب في تخصص العلاقات الدولية، متعاون مع جريدة بناصا

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي