شارك المقال
  • تم النسخ

قادة الأحزاب ينوّهون بأجواء الانتخابات ويأملون أن تسهم في البناء الديمقراطي

أعربت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، عن أملها في أن تسهم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية التي تجري اليوم الأربعاء بمختلف جهات المملكة، في إرساء لبنات بناء ديمقراطي حقيقي قادر على تخليق العمل السياسي.

وأضافت منيب في تصريح صحفي عقب إدلائها بصوتها في أحد مراكز التصويت، بالدار البيضاء، “نحن نشارك في هذه الانتخابات من أجل بناء ديمقراطية حقيقية وليس ديمقراطية انتخابية “، داعية الناخبين والناخبات الى المشاركة المكثفة في هذه الاستحقاقات لاختيار من يرونهم قادرين على تمثيلهم أحسن تمثيل وتحقيق انتظاراتهم وطموحاتهم في التنمية المنشودة”.

وشددت على أهمية المسؤولية التي يضطلع بها المواطن في الاختيار الديمقراطي الحر والسليم، لانتخاب كفاءات وممثلين نزهاء قادرين على النهوض بالتنمية والدفاع عن القضايا الوطنية المصيرية.

وتتصدر مدينة الدار البيضاء التي تضم 16 مقاطعة موزعة على 8 عمالات، القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية وكذا عدد الناخبين والمرشحين، داخل جهة تعد أكبر جهات المملكة.

وخصص لجهة الدار البيضاء- سطات 12 مقعدا برسم الانتخابات التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا.

وتتنافس على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين يبلغ عدد مكاتب التصويت 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة. ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

وكانت مراكز الاقتراع بمدينة الدار البيضاء قد فتحت أبوابها في وجه المواطنين على الساعة الثامنة صباحا، على أن تغلق في الساعة السابعة مساء وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

من جانبه، قال محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إن الاقتراع الثلاثي التشريعي والجهوي والجماعي ليوم 8 شتنبر يشكل محطة لتوطيد الديمقراطية المغربية.

وأوضح العنصر في تصريح للصحافة عند خروجه من مكتب التصويت بجماعة إيموزار مرموشة (اقليم بولمان) حيث أدى واجبه الوطني، أن “اليوم 8 شتنبر يعد لحظة متميزة بالنسبة للمغرب ولديموقراطيتنا على اعتبار أن الاقتراع يهم في نفس الوقت الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية”.

ووجه العنصر نداء الى مجموع المواطنين والمواطنات من أجل المشاركة بكثافة في الاستحقاق الانتخابي بالنظر الى أهميته في توطيد الديموقراطية بالمملكة.

وقال “إني أدعو المواطنين والمواطنات الى التصويت للحزب المؤهل لتلبية انتظاراتهم. وفي النهاية، فإن المغرب سيخرج منتصرا” من هذه المحطة.

وبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية على صعيد جهة فاس مكناس التي تضم عمالتين و7 أقاليم، مليونين و138 ألف و486 ناخبا.

ـما نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، فقد أكد، اليوم الأربعاء بالرباط، أن هذا اليوم الانتخابي (8 شتنبر) يكتسي طابعا “تاريخيا” و”مفصليا” بالنسبة للمغرب، وذلك بالنظر إلى عدة اعتبارات.

وأبرز بركة، في تصريح للصحافة بمركز الاقتراع حيث أدلى بصوته، أن الأمر يتعلق بتحديات كبيرة يواجهها المغرب تهم القضية الوطنية، ثم الرهان الاقتصادي وتداعيات أزمة “كورونا”، وأيضا تنزيل النموذج التنموي الجديد.

واعتبر أن “رفع هذه التحديات يتوقف على تكريس الديمقراطية، ويستلزم أيضا مؤسسات منتخبة قوية تتمتع بالمصداقية الشعبية، وكذا العمل الجماعي لتقوية الجبهة الداخلية بهدف التصدي للمحاولات التي تستهدف بلادنا”.

وبرسم هذه الاستحقاقات الانتخابية، قام حزب الاستقلال بإيداع 92 لائحة (305 مرشحين) على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية، و 12 لائحة (90 مرشحا) في إطار الدوائر الانتخابية الجهوية.

وكان حزب الاستقلال قد حل في المرتبة الثالثة في الانتخابات التشريعية لسنة 2016 بعد حصوله على 46 مقعدا، وفي المرتبة الثانية في الانتخابات الجماعية لسنة 2015 بعد حصوله على 5106 مقاعد.

يشار إلى أن عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب، وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، وأعضاء مجالس الجهات، قد انطلقت صباح اليوم الأربعاء ، على الساعة الثامنة، في جميع ربوع المملكة .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي