شارك المقال
  • تم النسخ

على رأسها ارتفاع أسعار تذاكر السفر.. “حقوق المستهلك” تطالب الحكومة بإزالة العراقيل التي تقف في طريق الجالية نحو المغرب

طالبت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، الحكومة، بالعمل على إزالة العراقيل التي تقف في طريق الجالية نحو المغرب، على رأسها ارتفاع أسعار تذاكر السفر.

وقال علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، إن الجالية المغربية، تستعد لـ”برمجة دخولها إلى بلدها الحبيب لصلة الرحم، ولقاء الأهل والأقارب في إطار عملية “مرحبا” 2024، وذلك تزامنا مع حلول عيد الأضحى والعطلة الصيفية السنوية التي ترتبط بالالتزامات الدراسية لأبنايها”.

وأضاف أن الوقت حان لـ”الإسراع باختيار بدائل أو فرضيات للوصول إلى الحل الأمثل وإزالة جميع العراقيل التي تقف في طريق الجالية نحو زيارة بلدها الأم، خاصة الأجيال الجديدة من الشباب، لأن وجودهم يعد محور أساسي في انتعاش الاقتصاد الداخلي”.

وشدد شتور، على ضرورة “الاهتمام بهذا الملف ومناقشة ترتيباته، لإنجاح موسم عبور الجالية المغربية من طرف الجهات المسؤولة عن القطاع وضمان تنقلها السلس”، متابعاً أنه “حسب التواصل الاجتماعي فالجالية لا تخفي حاليا قلقها المتعلق بأسعار تذاكر السفر إلى المغرب عبر البواخر أو الطائرات”.

وأوضح أن بعض العائلات، اضطرت إلى “التراجع عن حجز تذاكر السفر نظرا لارتفاع ثمنها، ولأنها لا تلائم قدراتها تماشيا مع الظرفية الاقتصادية العالمية الصعبة التي تعيشها”، مبرزاً أن الظرفية الحالية، دفعت عددا ممن قام ببرمجة رحلاته، إلى إلغائها، “لأن الأثمنة خلال هذه الفترة تكون مبالغا فيها خصوصا المتوفرة منها على إمكانيات محدودة”.

ولكن، يقول شتور، “يبقى هذا الارتفاع خاضعا للعرض والطلب في الوقت الذي جرى فيه اعتماد الحجز بشكل مسبق بالنسبة للخطوط البحرية والطائرات لضمان الانسيابية”، مردفاً: “ولا ننسى كذلك تشجيع السياحة الداخلية بالعمل على تسهيل إجراءات لاستفادة جميع مكونات المجتمع، والتعرّيف على أفضل المناطق السياحية بأثمنة تتماشى والقدرة الشرائية للاستمتاع بها بالشكل الصحيح مع توفير الأمن والأمان اللازمين”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي