شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: نصب واحتيال وشيكات بمئات الملايين تورط ابن وزير سابق

جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، تنطلق من “المساء”، التي قالت إنها علمت من مصدر جيد الاطلاع بأن القضاء في البيضاء حرك ملفا وصف بالمثير، يقف وراءه ابن وزير سابق، كشفت الوثائق أنه متهم بالنصب والاحتيال وتحرير شيكات وكمبيالات تقدر قيمتها بمئات ملايين السنتيمات، قبل أن يتبين أثناء استخلاصها أن الحسابات البنكية لابن الوزير دون رصيد.

وأضافت اليومية أنه من المنتظر أن يكشف الملف الكثير من المفاجآت، خاصة أنه يتعلق بعدد من الضحايا من شركات معروفة بالبيضاء، منها من تختص في إنتاج الحديد بعد أن تبين أن ابن الوزير السابق كان يستغل صفة والده لعقد معاملات تجارية تجاوزت 3 ملايين درهم للواحدة، قبل أن يختفي عن الأنظار بعد أن تبين أن الأمر يتعلق بعملية محكمة للنصب والاحتيال.

ونطالع في صفحات العدد نفسه، تشديد محمد عبد النباوي، الرئيس الأول، لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على أنه لا يمكن للمسؤول القضائي أن ينجح في مهامه إذا لن تكن له لوحة قيادة تضبط خطوات طريقه، وتبين الأهداف والمؤشرات التي يقاس بها خط سيره، وفق ما أوردته الصحيفة.

واسترسلت أيضا، أن عبد النباوي، شدد على أن المسؤول القضائي لا حظ له في النجاح إذا لم يواجه الفساذ بصرامة قوية وإرادة صلبة وعزم لا يلين، مبرزا أن دوره، الذي يعلو على كل أدواره الأخرى، هو نشر قيم النزاهة والاستقامة وحماية استقلال القضاء، وحياد القضاة وتجردهم، قائلا إن المسؤولية تقتضي الحضور المتواصل بمكان العمل لتتبع الأشغال والإشراف على مرافق المحكمة.

ونقرأ في “المساء” أيضا، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، دعا عموم المواطنات والمواطنين إلى الاستمرار في الحيطة والحذر لتجنيب بلادنا أي تراجع في الحالة الوبائية، وقال إنه بالرغم من أن المغرب يعرف مرحلة جديدة من إجراءات التخفيف، فإن ذلك يتطلب من الجميع مواصلة الحرص على ضمان صحة وسلامة المواطنين في الوقت نفسه.

وقال العثماني، تواصل اليومية، إنه سيتم تحيين المعطيات مرة كل أسبوعين، لأن التخفيف سيكون، بحسبه، بشكل تدريجي وبثبات، مع الاستمرار في أخذ المخاطر التي ما زال يطرحها الوباء بعين الاعتبار، مشيداً بالمجهودات التي قامت بها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ووزارة الصحة ووزارة الداخلية وباقي القطاعات لمعالجة هذا الملف.

وكشفت المقابة الوطنية لمهني كراء السيارات، التابعة للاتحاد المغربي للشغل عن طلبات قطاع كراء السيارات، تضيف اليومية في موضوع آخر، مشيرةً إلى أنها طلبات آنية ومستعجلة وأخرى مستقبلية، وتتعلق بـ”الإعفاء من فوائد تأجيل القروض لمدة سنة تبتدئ من 1 أبريل 2021، إلى 1 ـبريا كم سمو 2020/ ضماناً لاستمرارية المقاولات الفاعلة في القطاع.

أما فيكا يخص الطلبات المستقبلية، نقرأ في الموضوع نفسه، فيتعلق الأمر بـ”مصالحة ضريبية حقيقية حتى مطلع هذه السنة وتخفيض نسبة الضريبة على القيمة من 20 في المائة إلى 10 في المائة، باعتبارنا من أسس القطاع السياحي، إضافة إلى الإعفاء من الضريبة على الشركات لمدة سنتين بالنسبة للشركات التي لا يتعدى رقم معاملاتها 500 ألف درهم.

في تقرير آخر، نقرأ أن المجلس الحكومي صادق على مشروع قانون أعدته وزارة العدل، يضع ثروات القضاة وزوجاتهم وأولادهم تحت المراقبة، مضيفةً أن المشروع المتعلق بـ”تحديد تألفي المفتشية العامة للشؤون القضائية واختصاصاتها، وقواعد تنظيمها، وحقوق وواجبات أعضائها”، حدد المهام الأساسية المناطة بهذه المفتشية في التفتشي القضائي المركزي لمحاكم المملكة.

وأسندت إلى المفتشية مهمة القيام بـ”تتبع ثروة القضاة”، بتكليف من الرئيس المنتدب كما تقوم بـ”تكليف من المجلس بتقدير ثروة القضاة وأزواجهم وأولاذهم، ويمكن للمفتشية العامة في هذا الإطار، أن تطلع عل التصاريح بالممتلكات الخاصة بالقضاة، مسترسلةً أن المشروع ينص أيضا على أن تقوم المفتشية العامة بإعداد تقارير بشأن مهام التفتيش التي تقوم بها.

وجاء في الصحيفة أيضا، أن الهيئة المغربية لسوق الرساميل، قدمت مخططها الاستراتيجي برسم الفترة الممتدة ما بين 2021، و2023، حيث أوضحت رئيس الهيئة نزهة حيات خلال لقاء افتراضي خصص لكشف المخطط بأنه يأتي في ظل ظرفية خاصة تأثرت بشكل كبير بجائحة كورونا، والتي كانت لها تداعيات صحية واجتماعية واقتصادية غير مسبوقة.

وأضافت الرئيسة أن هذا المخطط الاستراتيجي الثاني جاء نتيجة المجهودات المتضافرة بين الهيئة المغربية لسوق الرساميل والمتدخلين في السوق، وبناء على تجربة السنوات الأخيرة، مشيرةً إلى أن هذا المخطط تقوده رؤية مركزية تتمثل في تعبئة الموارد المالية اللازمة عبر سوق الرساميل من أجل تمويل الانتعاش الاقتصادي.

وإلى عدد نهاية الأسبوع من “بيان اليوم”، الذي نطالع فيه أن عمال النظافة لشركة “أرما” بمدينة الدار البيضاء، دخلوا في إضراب مفتوح عن العمل، احتجاجا على تأخر صرف أجورهم من قبل الشركة، المفوض لها تدبير مرفق النفايات من قبل مجلس المدينة، جيث لم تؤد، “أرما”، أجور عمالها خلال شهر ماي الماضي.

وكانت ثلاثة أيام من الإضراب، تضيف لسان حزب التقدم والاشتراكية، كافية لأن تغرق مدينة الدار البيضاء في أكوام من الأزبال والنفايات المنزلية، التي تراكمت بشكل مهول في شوارع وأزقة العاصمة الاقتصادية، لاسيما وأن عمال شركة “أفيردا” انخرطوا بدورهم في هذا الإضراب، احتجاجا على التأخرات المتوالية في صرف الأجور، وكذا ظروف العمل التي “يرثى لها”، بحسب العمال.

وجاء في صفحات “بيان اليوم” أيضا، أن إسبانيا اعترفت لأول مرة، بفضل المغاربة اقتصادية، حيث نقلت على الفاعل الحقوقي والجمعوي المقيم بإسبانيا، عبد العالي المرابط، قوله، إن إسبانيا منذ سنوات تعد البوابة الأوروبية لعدد كبير من مغاربة أوروبا للدخول إلى وطنهم المغرب عبر سياراتهم الخاصة، موضحاً أن عملية مرحباً تعد بمثابة العمود الاساسي الذي يضمن لهم العودة لوطنهم في ظروف منظمة ومريحة.

وزاد أن مسؤولي الجارة الشمالية، يعتبرون أن استثناء المغرب للموانئ الإسبانية، من عملية مرحبا لهذه السنة، لا علاقة له بالوضع الصحي، بقدر ما هي ردة فعل دبلوماسية على الأحداث الأخيرة، وخاصة بعد قضية استضافة رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية، وما نتج عن ذلك من تشنج العلاقات بين البلدين، كما يعتبر آخرون أن المغرب بهذه الإجراءات يحاول الإضرار بالاقتصاد الإسباني.

ونبه إلى أن هذا الوضع المتأزم، جعل كل وسائل الإعلام الإسبانية، ولأول مرة، تتحدث عن عملية مرحبا بكل تفاصيلها وخاصة من جانب الأرباح المالية المهمة التي تجنيها إسبانيا سنويا من خلالها، مشيراً إلى أنها أرقام تتداول لأول مرة بشكل رسمي وتناقش يوميا بأشهر البرامج التلفزيونية في الجارة الشمالية.

وعرجت “بيان اليوم”، على المباراة الودية التي ستجمع غدا السبت، بين المنتخب المغربي ونظيره البوركينابي، حيث قالت تحت عنوان: “المغرب – بوركينافاسو.. فرصة لتصحيح الأخطاء قبل المواعيد الرسمية”، إن أسود الأطلس أمام فرصة حقيقية للوقوف عل مدى تجانس كتيبة المدرب البوسني، المقبل عل خوض كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2022، والتصفيات المؤهلة لكأس العالم التي ستجرى أطوارها في قطر.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي