شارك المقال
  • تم النسخ

صحف نهاية الأسبوع: عقوبة الفصل من الدراسة تعصف بمستقبل آلاف التلاميذ

نفتتح جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع الجاري، من “المساء”، التي قالت إن عقوبة الفصل عصفت بآلاف التلاميذ مع نهاية الموسم الدراسي الحالي، بناء على قرارات صدرت عن مجالس الأقسام، مردفةً أن الإحصائيات تضمنت أرقاماً قياسية وجد مقلقة، ناهزت 4000 تلميذ بجهة مراكش وحدها.

وأضافت اليومية أنه، وفق ما كشفت عنه وثائق حصلت عليها الجريدة، فإن الاحتفاء بنسب النجاح والمعدلات في امتحانات الباكالوريا، يخفي وجها آخر يتعلق بأعداد التلاميذ الذين تم طردهم بسبب طريقة احتساب المعدلات وتكرارهم لسنتين، مسترسلةً أن هذا السيناريو طال عدداً من الجهات والأكاديميات، وكانت مراكش صاحبة الرقم القياسي.

وعرجت اليومية في عددها لنهاية الأسبوع، على تجديد الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، التأكيد على أنه ليس هناك أي تغيير في موقفها بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، حيث أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، أن هذا سيظل موقف إدارة الرئيس الحالي جو بايدن.

وزادت الجريدة أن شدد على أنه “ليس هناك تغيير”، حول هذه القضية، وذلك في استمرار واضح لموقف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن موضوع السيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، مسترسلةً أن هذا يأتي بعد إعلان رئياسي وقع في الـ 10 من دجنبر الماضي، حين أقرت واشنطن، بشكل رسمي، سيادة المملكة على صحرائها.

وجاء في الصحيفة ذاتها، أن مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، اقترح تمديد الفترة الزمنية لإعمال خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان لمدة 4 سنوات إضافية، من أجل إعطاء دفعة جديدة لتنزيل تدابير خطة العمل الوطنية، متابعةً أن الرميد حث على ضرورة اعتماد المرسوم المتعلق بإحداث لجنة وطنية لتتبع الخطة.

واعتبر الرميد، تواصل الجريدة، أن الخطة المذكورة، إطار وطني للسياسة الحقوقية، تروم الارتقاء بالتجربة المغربية في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، والعمل على تكريس المكتسبات وتطويرها، وتعزيز الديمقراطية مؤسساتياً، وتشريعيا وومارسةً، كما تهدف إلى تكريس حقوق الإنسان كأساس لدولة القانون وثقافة مترسخة في المجتمع.

وأوردت الصحيفة نفسها، ما قاله رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بخصوص ضرورة توخي المواطنين لمزيد من الحذر والحيطة لتجنب انتكاسة فيروسية جديدة، مردفاً أن الحالة الوبائية بالبلاد، باتت تدعو إلى القلق، بعد ارتفاع عدد الإصابات، والحالات النشطة التي تضاعفت تقريبا خلال الأسبوعين الأخيرين.

ونبه العثماني، تواصل الجريدة، إلى أن الأرقام المسجلة إلى حدود أول أمس تبعث على القلق وتستوجب المزيد من الحيطة والحذر، وتابع قائلاً: بـ”النظر لهذا التطور، قررت الحكومة العودة إلى عقد اجتماعات مجالسها عن بعد، للتأكيد على جدية الوضع، الذي لا يحتمل التهوين، وكذا لإعطاء إشارة واضحة للمواطنين”.

وقالت اليومية ذاتها، في خبر آخر، إنه في خطوة تروم فرملة الارتفاع المسجل في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بدأت السلطات المسؤولة حملاتها التحسيسية من جديد، حيث لوحظت العديد من السيارات تجوب شوارع مجموعة من المدن المغربية وهي تحث عبر مكبرات الصوت عموم المواطنين على ضرورة احترام كافة الإجراءات الاحترازية.

وتطرقت “المساء”، إلى مطالبة الشبكة المغربية للحق في الصحة بفتح تحقيق بمديرية الأدوية والصيدلة، وتحرك المجلس الأعلى للحسابات والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة بسبب ما أسكته بالاغتناء غير المشروع وتضارب المصالح، داعية إلى ضرورة فتح تحقيق في فضيحة إتلاف وسرقة وثائق رسمية خاصة بشركات الأدوية والمستلزمات والمستحضرات.

وكشفت الشبكة الحقوقية، وجود شبهة فساد ورشاوى، مع ما يطرحه ذلك من معاناة للمستثمرين في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى شبهة تهريب وثائق إدارية والتستر عليها من طرف الوزارة وتواجد علاقات سمسرة ووساطة داخل المديرية تتاجر في مصالح هؤلاء المستثمرين.

وشدّد المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تضيف اليومية في موضوع آخر، على ضرورة “مأسسة الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف وإشراك النقابات في كل القوانين ذات البعد الاجتماعي، وفي مشاريع القوانين المتعلقة بالإصلاح الجبائي وإعادة هيكلة المقاولات والمؤسسات العمومية”.

وإلى “بيان اليوم”، التي نطالع فيها أن وزارة الصحة، أطلقت الأربعاء، حملة وطنية للإشادة والعرفان بمجهودات مهنيي الصحة، وذلك اعتزازا بعملهم الجبار وتواجدهم البطولي على خطوط الدفاع الأولى في مواجهة جائحة كورونا، موضحةً أن الحملة تأتي كذلك تقديرا للتضحيات التي تبذلها الأطر الصحية بكل فئاتها.

واسترسلت اليومية، أن بلاغاً لوزارة الصحة، أشاد بالانخراط القوي للأطر الصحية في إنجاز الحملة الوطنية للتلقيح، بحس عال من المسؤولية وروح التضحية والالتزام بقيم المواطنة، في ظرفية صعبة واستثنائية، مما جعل هده الأطر تنال شرف التنويه والثناء من قبل الملك محمد السادس خلال خطابه بمناسبة عيد العرش المجيد.

وفي العدد نفسه، من لسان حزب التقدم والاشتراكية، نقرأ أيضا، أن المكتب السياسي للأخير، عقد اجتماعه الأسبوعي يوم الأربعاء المنصرم، وتداول في عدد من القضايا على المستوى الوطني وفي مجموعة من ملفات الحياة الداخلية للحزب، مسجلاً بشكل إيجابي مصادقة المجلس الوزارية على مشروع القانون المتعلق بالإصلاح الجبائي.

وثمن المكتب أيضا، تضيف الصحيفة، مصادقة المجلس نفسه، على القانون الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، لما تضمنه من مبادئ وأهداف مؤطرة للإصلاح الشامل والتدريجي الذي تحتاجه مؤسسات القطاع العام ببلادنا، مذكرةً بأن حزب الكتاب، سبق له أن تقدم بمقترحات ومذكرات تهم هذيه الورشين الهامين.

ونجد في صفحات العدد ذاته أن ارتفاع القيمة المضافة لأنشطة القطاع الفلاحي بنسبة 20.5 في المائة، مقارنة بالموسم الماضي، مكّن، إلى جانب أنشطة الصيد البحري بنسبة 1.0 في المائة، من رفع القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم، مصححةً من التغيرات الموسمية، بنسبة 18.7 في الفصل الأول من سنة 2021، بعد انخفاض قدره 4.3 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأكدت مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية، خلال الفصل الأول من سنة 2021، للمندوبية السامية للتخطيط، أن النمو الاقتصادي الوطني بلغ 1 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2021، عوض 0.9 في المائة خلال نفس الفترة من سنة 2020، وعزت هذا النمو إلى الارتفاع القوي للنشاط الفلاحي بنسبة 20.5 في الماشة، وانكماش الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 1.4 في المائة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي