شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الخميس: والي بنك المغرب يجلد الأحزاب ويطالبها بتقديم وعود واقعية

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الخميس، من “المساء”، التي قالت إنها علمت من مصدر وصفته بـ”جيد الاطلاع”، أن لجنا من الداخلية خرجت في زيارات تفتيشية مفاجئة لمراقبة خظيرة سيارات الدولة، بعد أن توصل مختلف رؤساء الجماعات القروية والحضرية ورؤساء الجهات بمختلف ربوع المملكة بدوريات من طرف عمال الأقاليم وولاة الجهات حول تدبير حظيرة السيارات.

وأضافت اليومية أن زيارة لجن الداخلية لمسؤولين، جاءت بعد تشديد مصالح وزارة الداخلية على منع استعمال سيارات الدولة لأغراض شخصية وخارج أوقات العمل وأيام نهاية الأسبوع”، مسترسلةً أن المديرية العامة للأمن الوطني على الخط، بعد أن وجهت بدورها تعليمات للولاة، ورؤساء المناطق بضرورة مراقبة سيارات الدولة، وعدم التنقل بها خارج الدوائر المحددى للعمل.

ونقرأ في العدد نفسه، أن مصادر “المساء” كشفت، أن المغرب ينتظر التوصل بشحنتي لقاح إضافيتين تضمان 950 ألف جرعة، الأولى قادمة من الصين وتضم على متنها 300 ألف جرعة، والأخرى على متنها 650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا التي ينتظرها المغرب في ظل برنامج “كوفاكس”، وفق اليومية.

وتابعت الجريدة أن مصادرها أوضحت أن شحنة لقاح سينوفارم تأتي لتنضاف إلى 9.700 مليون جرعة التي سبق للمغرب أن توصل بها خلال شهري أبريل وماي بعدما وعد مسؤول صيني بتوصل المغرب بـ 10 ملايين جرعة خلال شهرين، وهو ما لم يتم حيث توصل المغرب بمليون جرعة منها الأسبوع المنصرم، وسيتوصل بـ 300 ألف جرعة المتبقية خلال الأسبوعين المقبلين، ليكمل 10 ملايين جرعة.

واسترسلت الصحيفة في موضوع آخر، أن مجلس النواب صادق بالإجماع على مشروع القانون رقم 20-83 المتمم والمغير للقانون المتعلق بإقراض السندات، متابعةً أن المشروع الدي تقدم به محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يسعى إلى توسيع نشاط إقراض السندات ليشمل العمليات المنجزة مع غيرالمقيمين وإقراض السندات الأجنبية.

كما يهدف، تواصل الجريدة، إلى تأمين عمليات إقراض السندات من خلال إخضاعها لإلزامية تكوين ضمانات مالية مع إعفاء بعض المعاملات البينية داخل نفس المجموعة أو المعاملات التي يقوم بها بعض مهنيي هذا النشاط وذلك جسب شروط تحددها الإدارة، والسماح للأشخاص الذاتيين باقتراض السندات شريطة أن يتوفروا على محفظة سندات، وأن يكونوا على دراية بعمليات إقراض السندات.

ونطالع في اليومية نفسها، أنه بعد أيام قليلة على انتهاء مناورات الأسد الإفرقي، التي شارك فيها الجيش المغربي إلى جانب قوات أمريكية، تشارك عناصر البحرية الملكية في تدريبات عسكرية جديدة متعددة الجنسيات، وتعتبر بدورها الأضخم من نوعها، مسترسلةً أن الأسطول البحري السادس للبحرية الأمريكية، سيشارك، رسميا، في المناورات الميدانية المشتركة مع البحرية الملكية والقوات البحرية الأوكرانية.

ومن المنتظر، تضيف “المساء”، أن تشهد تدريبات القوات البحرية المغربية بمنطقة البحر الأسود مشاركة أزيد من 5 آلاف جندي من مختلف قارات العالم، مع 32 سفينة بحرية، و40 طائرة، و18 فريقا للعمليات الخاصة، ما يجعلها أكبر نسخة من التدريبات المشتركة منذ 1997، متابعاً أن القوات البحرية الملكية تشارك في المناورات البحرية الكبرى المقامة في البحر الأسود، والممتدة طوال 13 يوماً.

وجاءت في اليومية نفسها، أن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، هاجم الأحزاب السياسية، وقال إنها مسؤولة عن أزمة الثقة التي أصبحت تسم علاقة المغاربة بالنخب والمؤسسات والحكومات، مضيفاً أن الجواهري شدد على أن “الوعود ليست لدينا فقط، بل في العالم أجمع، وفي كل موسم انتخابي تقدم وعود، لكن يتعين على الناخب الذي أدلى بصوته أن يقوم بمراقبة مدى الالتزام بتنفيذ تلك الوعود.

وزاد الجواهري، أن عدم التزام الأحزاب بالبرامج الانتخابية المقدمة هو ما أفقد المغاربة ثقتهم في السياسيين، وقال: “طبيعي أن المواطن سيقول: لن أصوت عليهم هذه المرة ولو جاؤوا لي بالذهب”، منبهاً إلى أن الأمر يتعلق بالتكوين السياسي، مشدداً على أن الأحزاب والنخب السياسية بدورها يجب أن تكون موضوع مساءلة.

وتحت عنوان: “تطوارت مثيرة في قضية شد الحبل بين قيادة الاستقلال وشباط”، قالت “المساء”، إنه في تطورات عملية شد الحبل بين حميد شباط وقيادة حزب الاستقلال، قررت هذه الأخيرة الإعلان عن مواصلة جربها على كل العناصر الحزبية الموالية لشباط، في عملية اعتبرت بأنها تهدف إلى تطهير الحزب من بعض العناصر غير المرغوب فيها.

وواصلت الجريدة أنه بعدما تقرر حل جميع الفروع بالعاصمة العلمية، على اعتبار أنها تأسست على يد شباط لما كان أمينا عاماً للحزب وعمدة لمدينة فاس، تم يوم الأحد الأخير الإعلان عن تجميد عضوية عناصر محسوبة على شبيبة الحزب في اللجنة المركزية والمجلس الوطني بسبب ما وصف بتمردها على قيادة الحزب وموالاتها لشباط.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن بنك المغرب توقع أن يصل النمو خلال هذه السنة إلى 5.3 في المائة، مدفوعاً بارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3.6 في المائة، وتزايد القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بنسبة 17.6 في المائة، مسترسلاً أن هذه القيمة المضافة للقطاع الفلاحي، تعكس بشكل خاص الزروف المناخية المواتية إلى حد كبير التي اتسم بها المسوم الفلاحي الحالي.

وتوقع البنك، يسترسل لسان حزب التقدم والاشتراكية، أن يتعزز النمو إلى 3,3 في المائة مع استمرار تحسن وتيرة الأنشطة غير الفلاحية إلى 3.8 في المائة، وتراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 2 في المائة، مع فرضية العودة لإنتاج حبوب متوسط لمقدار 75 مليون قنطار، مردفةً أن مجلس بنك المغرب قرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في مستوى 1.5 في المائة.

وتطرقت الصحيفة نفسها، إلى مواصلة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان ولجنة النموذج التنموي مسلسل المشاورات الذي انطلق في الثامن من يونيو الجاري، حيث عقد الطرفان أمس الثلاثاء لقاء تشاوريا ثانيا احتضنته إحدى فنادق مدينة سلاً، مسترسلةً أن الاجتماع همّ التباحث بشأن بعض الجوانب المتعلقة بتنزيل خلاصات التقرير الذي أعدته اللجنة الملكية وتكييفها مع رؤية الأحزاب السياسية.

وأردفت أن شكيب بنموسى قال، إن المرحلة المقبلة تحتاح إلى ميثاق مشترك بين جميع الأطراف والفاعلين حتى يكون أرضية مقبولة، قصد بلورة المغرب الذي يريده الجميع وقصد تحقيق التنمية التي يتطلع إليها الجميع ببلادنا، مضيفةً، نقلا عن بنموسى، أن اللقاء الثاني الذي جمع اللجنة مع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان يذخل في إطار مواصلة النقاش ووضع مسودة أولى للميثاق الوطني من أجل التنمية.

وعرجت الصحيفة نفسها، على ما قاله سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بشأن أن الأخيرة وضعت مرسوما وزاريا يحدد بموجبه تعويضا ماليا استثنائيا، لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج الذين حجزوا تذاكر سفرهم إلى المغرب بأثمنة مرتفعة عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة، مردفاً أن المشروع يهدف لتحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي