شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: حقوقيون ينتقدون “التراخي” في التعامل مع ملفات الفساد بالمغرب

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن حقوقيين وجهوا انتقادات لطريقة تعاطي القضاء والمصالح المكلفة بالبحث والتحقيق مع ملفات الفساد المالي، بعد أن استهلكت بعض القضايا سنوات دون أن يتم الكشف عن المتورطين فيها، فيما تمت تبرئة آخرين أو تمتيعهم بعقوبات موقوفة التنفيذ رغم خطورة الأفعال المرتكبة.

وأضافت اليومية أن المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام أشار إلى وجود ملفات استغرقت وقتا غير معقول أمام البحث التمهيدي والتحقيق والمحاكمة، وهو ما يتعارض مع الدستور الذي يؤكد على ضرورة صدور الأحكام القضائية داخل آجال معقولة، فضلاً عن كون ذلك لا يحقق النجاعة المطلوبة.

وفي موضوع آخر، نقرأ أن القوات المسلحة الملكية المغربية، تستعد خلال الأيام المقبلة، لإجراء مناورات عسكرية مشتركة، ستجمع كلا من الجيش الفرنسي، وجيش سلاح الجو والبر للولايات المتحدة الأمريكية، وفرق مختلفة من سلاح البر والجو المغربي، مردفةً أن عشرات الطائرات الحربية الفرنسية والأمريكية، وصلت إلى الصحراء المغربية، استعدادا للمناورات.

واسترسلت الصحيفة، أن برنامج التمرين العسكري يتضمن عمليات تهم مجالات متعددة بما في ذلك تمرين بحري وآخر جوي، وكذا تمرينم للرد على تهديد كيميائي بيولوجي، إلى جانب أنشطة ذات طابع إنساني، مردفةً أن مصادر عسكرية، نقلت أن مناورات الأسد الإفريقي لهذه السنة، ستكون جد استثنائية لثلاثة اسباب، وهي منطقة المناورة، وسيناريو المناورة، وحجم المناورة.

وفي صفحات العدد ذاته، قالت “المساء”، إن لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، ينتظر أن تستمع إلى عرض يقدمه وزير الصحة، خالد أيت الطالب، حول منظومة مراكز تحاقن الدم بالمغرب، وكيفية تدبير هذه المراكز والمصالح، والمجهودات التي تقوم بها، مردفةً أن العرض يأتي بعد مرور 5 أشهر على نشر تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة الخاص بمراكز تحاقن الدم.

وكان التقرير قد كشف، تضيف الجريدة، أن بعض المدن الكبرى، كالدار البيضاء، أصبحت تواجه خطر نفاد المخزون، مما يستوجب التدخل المستعجل، متابعةً أن التقرير نفسه نبه إلى عدم استقرار وتباين مستويات المخزون خلال أسابيع وأشهر نفس السنة، خاصة ما بين الأسابيع 25 و40، اي ما بين شنر يونيو وأكتوبر.

وجاء في الصحيفة أيضا، أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بالجرائم المالية لدى محكمة الاستئناف بمراكش، قررت صباح يوم الجمعة 21 ماي الجاري، تأجيل البت في تهم تزوير محررات رسمية وتبديد أموال عامة التي يتابع بها كل من عمدة آسفي عبد الجليل لبداوي، عن حزب العدالة والتنمية، والرئيس السابق لقسم التعمير، ورئيس القسم التقني، لغاية 23 يونيو المقبل.

وسبق أن أنهى يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة المكلف بالنظر في جرائم الأموال لدى استئنافية ومراكش، تواصل الجريدة، تحقيقاته التفصيلية مع رئيس الجماعة الحضرية لآسفي والمهندس رئيس القسم التقني والرئيس السابق لقسم التعمير، في القضية المتعلقة بالمشروع الملكي برج الناظور.

وعرجت “المساء” بين صفحاتها، على شن سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي يرأس الحكومة الحالية، هجوماً لاذعاً على خصوم حزبه، واتهمهم بالسعي إلى التضييق على حزبه مجدداً باستعمال ما وصغفها بالحيل ونشر الأخبار الكاذبة والزائفة للتقليص من حظوظه في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وقال العثماني، إن إزالة العتبة في انتخابات الجماعات كارثة على الجماعات نفسها، وتراجع إلى الوراء بعشرين سنة، مشيراً إلى أنها ستكون سببا في بلقنة غير مسبوقة في تاريخ المغرب، مضيفاً أن “هادشي اللي دارو ديال القاسم الانتخابي وإزالة العتبة معمرو كان، والغرض منو ليس التسقيف، بل التقليص من الحظوظ ديالنا، وتركيعنا باش يجبرونا على الرضوخ للضغوط”.

وتحت عنوان: “طرد برلماني من عمله يكشف عن حرب نقابية شرسة”، قالت “المساء” أيضا، إن زلزالا حقيقيا عرفته شركة “ريضال” المكلفة بالتدبير المفوض لقطاع الماء والكهرباء، بعد الإعلان عن طرد 14 موظفاً، من بينهم النائب البرلماني والقيادي السابق في الاتحاد المغربي للشغل، رشيد المنياري.

وأوضحت الجريدة، أنه في الوقت الذي رفضت الشركة، من خلال مدير المواد البشرية، الإدلاء بأي توضيح بخصوص خلفيات عملية الطرد التي تتزامن مع اقتراب موعد انتخابات المأجورين، قالت مصادر متطابقة، إن التخلص من المنياري تم في الوقت الميت، وفي إطار حرب نقابية، بعد أن تم في وقت سابق تجميد عضويته في نقابة موخاريق.

وإلى “بيان اليوم”، التي عنونت بالبنط العريض في صفحتها الرئيسية: “الرباط تلوح بقطع العلاقات مع إسبانيا”، موردة في تفاصيل الموضوع، أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أكد أن إسبانيا خلقت الأزمة مع المغرب وجعلت القارة الأوروبية تتحملها، مضيفاً أنها لم تستشر بروكسيل، قبل اتخاذ قرارات تمس مصالح المغرب.

واعتبر بوريطة، تضيف اليومية، أنه يتعين وضع الأزمة بين الرباط ومدريد في سياقها، “سياق أزمة ثنائيى بين المغرب وإسبانيا”، مشدداً على أن الأزمة لا علاقة لها بأوروبا”، وقد خلقها قرار وطني لإسبانيا دون التشاور مع شركائها الأوروبيين، مشدداً بأنه، عكس ما صرحت به وزير خارجية إسبانيا، فإن الاتصالات بين المغرب والجارة الشمالية غير موجودة، ولم يحصل أي اتصال منذ اندلاع الأزمة.

وفي موضوع ثانٍ، قالت لسان حزب التقدم والاشتراكية، إن شهر شوال أثبت براءة رمضان من غلاء الخضر، موردةً أن ارتفاع الأسعار ما يزال متوصال، بالرغم من نهاية شهر رمضان، بل إن هناك أسعار تضاعفت، وفق الجريدة، مسترسلةً أنها قامت بجولة في أسواق الدار البيضاء، وكان لسان حال المواطنين ينطق بالتذمر من إنهاك قدرتهم الشرائية التي باتت لا تفي حتى بالحد الأدنى.

وأدرف أنها عاينت في جولتها التفدقية، وفرة العرض وجودته وتنوعه وطراوته، حيث إن بعض الخضر تحمل زهورها معها، كدليل على طراوتها، لكن بلوغها كان صعب المنال بالنظر إلى ارتفاع أسعارها، مسترسلةً، نقلاً عن إحدى المواطنات، أن “السعر لم يتزحزح قيد أنملة عن مستواه خلال رمضان، كنت أقتني البطاطس بـ 4 دراهم في رمضان، شأنها شأن الجزر، وهاهو سعرهما لم يتغير، بل ارتفع لـ 4.5 درهم”.

وأيضا في “بيان اليوم”، نقرأ أن المحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء، قضت بحر الأسبوع الماضي، في الملف المعروف إعلاميا بـ”ليلى والمحامي”، في الدعوى العمومية، بمؤاخذة “ليلى الصرغاني”، من أجل جنحتي المشاركة في الخيانة الزوجية وتثبيت وتوزيع صور شخص أثناء تواجده في مكان خاص، وحكمت عليها بشهرين موقوفة التنفيذ.

كما قضت المحكمة، تواصل اليومية، بعدم مؤاخذة المتهمة المتابعة في حال سراح، من أجل جنحتي التهديد والحصول على مبالغ مالية بواسطة التهديد، بإفشاء أمور شائنة، وقضت ببرائتها، في حين تم الحكم على أختها “كريمة الصرغاني”، بشهر حبسا موقوفة التنفيذ، وغرامة 2000 درهماً، بتهمة توزيع صور شخص أثناء تواجده بمكان خاص.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي