شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الثلاثاء: الداخلية تأمر بإيقاف طلبات العروض والصفقات لما بعد الانتخابات

مستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الثلاثاء، من “المساء”، التي قالت إن تعليمات لوزارة الداخلية، وجهت إلى الولاة والعمال والمسؤولين بالإدارة الترابية، أكدت على ضرورة تأجيل جميع طلبات العروض إلى ما بعد إجراء الانتخابات، إضافة إلى عدم الإعلان عن الصفقات الخاصة ببيع العقارات والممتلكات الجماعية.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة شددت على ضرورة التدخل لمنع أي عمليات مشبوهة في هذا السياق، وإيقاف جميع الصفقات وعمليات بيع العقارات والممتلكات الجماعية، حتى لا يجري استغلالها سياسيا تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات، مسترسلة أن الوزارة دعت ممثلي الإدارة الترابية، للشروع في التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ونقرأ في العدد نفسه، أن عشرات من المتهمين المحسوبين على إلترات رياضية، مثلوا أمام القضاء، صباح الإثنين، بعد تقديمهم من طرف عناصر الشرطة القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في عدم الامتثال ورشق القوات العمومية بالحجارة وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة وعمومية وخرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية.

وجرى توقيف أزيد من 30 مشتبها بها، من بينهم خمسة قاصرين، تقول “المساء”، وذلك بهد توصل مالصح الشرطة في مدينة الدار البيضاء بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تبادل العنف وإلحاق خسائر مادية بـ 23 سيارة كانت متوقفة بالشارع العام.

وفي صفحات عدد الغد من “المساء” أيضا، نقرأ أن نتائج الحسابات الوطنية لسنة 2020، كشفت انكماشا للاقتصاد الوطني بنسبة 6.3 في المائة، متأثرا بتراجع الأنشطة غير الفلاحية بسنبة 5.8 في المائة، وبنسبة 8.6 في المائة للقطاع الفلاحي، موضحةً أنه خلال السنة الماضية، عرفت القيمة المضافة، بالحجم، للقطاع الفلاحي ثاني انخفاض لها بنسبة 8.6 في المائة.

واسترسلت اليومية، أن مذكرةً صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، قالت إنه مع انخفاض الضرائب على المنتوجات الصافية من الإعانات بنسبة 7.6 في المائة عوض ارتفاع بنسبة 1.9 في المائة السنة الماضية، انتقل معدل نمو الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي، بالحجم، من 3.7 في المائة سنة 2019، إلى 6 في المائة سنة 2020.

ونطالع في “المساء” أيضا، مطالبة وكلاء كراء السيارات بالإعفاءات الضريبية والفوائد على القروض وتأحيل سدادها حتى تحسن وضعهم الاقتصادي والاجتماعي، الذي تضرر كثيرا بفعل الجائحة، التي إغلقت الحدود أشهرا طويلة، وضربت مجموعة من القطاعات على رأسها القطاع السياحي، وفق ما جاء في الصحيفة.

وواصلت اليومية، نقلا عن بلاغ لجمعية جهة درعة تافيلالت لوكلاء كراء السيارات، أنه نظرا للوضعية الاقتصادية الخانقة، التي يمر بها قطاع كراء السيارات بالمغرب، فقد أغلقت الوكالات الإثنين، فيما سيتم تنظيم وقفة احتجاجية جهوية أمام مندوبية التجهيز والنقل يوم 10 يونيو الحالي ابتداء من الساعة العاشرة صباحاً حتى منتصف النهار.

وتحت عنوان: “مسؤولون يسارعون إلى إخراج مشاريع ملكية بمراكش”، قالت اليومية إن والي جهة مراكش آسفي، كريم قسي لحلو، ومدير شركة العمران، محمد الدردوري، سارعا إلى تفقد المشاريع والأوراش المفتوحة بالبرامج التنموية بالمدينة العتيقة، حيث قام الوالي ومدير العمران، وعدد من المسؤولين، بزيارة تفقدية للأوراش المفتوحة بالبرامج التنموية بالمدينة العتيقة.

واستهلت الزيارة، تضيف “المساء”، بمشروع تهيئة مسار مخازن الحبوب بحي جنان العافية، الذي شارف على الانتهاء، وبعد ذلك أشرف الوالي على انطلاق الأشعغال بمشروع تهيئة الشطر الأول من ساحة جامع الفنا الذي يهم ترميم الوجهات، كما أطلع الوالي على سير الأشغال انطلاقاً من مسار البياضين، ثم مسار ساحة بن يوسف إلى دار السي سعيد، مروراً بفندق اللبن، ومسار السمارين.

وإلى “بيان اليوم”، التي نقرأ فيها أن مجلس النواب، يعقد الثلاثاء، جسلة عمومية تخصص لتقديم ومناقشة تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية حول المنظومة الصحية، موضحةً أن هذه الجلسة التي ستنطلق على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال، ستعقد مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلس.

واسترسلت أن لحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، كان قد ترأس الثلاثاء الماضي بمقر المجلس، اجتماعاً لمجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية، خصص للمصادقة على التقرير الذي أعدته في الموضوع، مردفاً أن لحبيب ذكر بأن إحداث مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية جاء تفعيلاً للتوجيهات الملكية السامية التي لطالما دعت لضرورة التسريع في ورش إصلاح الصحة.

وعرجت اليومية على ما قاله الحبيب المالكي بشأن استغلال البرلمان الأوروبي لقضية القاصرين، حيث أوضح أنه مندهش ويشعر بخيبة أمل، عقب إدراج مشروع قرار بالبرلمان الأوروبي حول “توظيف مزعوم للقاصرين من طرف السلطات المغربية”، في أزمة الهجرة في سبتة، مؤكداً أن هذه المبادرة تتنافى تماماً مع جودة التعاون القائم بين البرلمان المغربي ونظيره الأوروبي.

وأشار المالكي إلى أن هذه المبادرة “تندرج في إطار محاولات لصرف الانتباه عن أزمة سياسية ثنائية خالصة بين المغرب وإسبانيا”، مضيفاً أنه “كما يعلم الجميع، فإن هذه الأزمة ليست مرتبطة بالهجرة، وإنما بدخول شخص متابع أمام العدالة الإسبانية لارتكابه جرائم جسيمة ضد ضحايا إسبان، بطريقة احتيالية”، وفقه.

ونطلع في الجريدة نفسها، أن رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، شاوي بلعسال، قال إن الخلاف بين المغرب وإسبانيا ثنائي ولا نريد إضفاء بعد أوروبي عليه، مسترسلاً أن تصريح بلعسال جاء على هامش اجتماع للجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، حضره حبيب المالكي رئيس مجلس النواب.

وقال بلعسال، إن هذا الاجتماع يأتي على إثر إدراج مشروع قرار بالبرلمان الأوروبي حول توظيف مزعوم للقاصرين من طرف السلطات المغربية، في أزمة الهجرة في سبتة، مؤكداً أن الاجتماع يروم بالأساس حث البرلمان الأوروبي على تعديل مشروع القرار هذا، مضيفا أن هذا المشروع تم إدراجه من قبل فريقين بالبرلمان الأوروبي بإيعاز من إسبانيا.

وأيضا في لسان حزب التقدم والاشتراكية، نقرأ أن المجلة الأوروبية “مجلة البرلمان” أكدت أن الجهود المتفردة التي يبذلها المغرب في مجال الهجرة تبرهن على التزامه عن حلول من منظور شمولي، متعدد الأبعاء والثقافات، واستراتيجي، مسلطةً الضوء على “الدعم المطلق للمغرب بقيادة الملك محمد السادس، للجهود الرامية إلى معالجة مشاكل الهجرة، بما في ذلك العودة السريعة للقاصرين”.

وزادت أنه بعدما سجل أن المشكل المزمن للهجرة من شمال إفريقيا في اتجاه أوروبا هو في الغالب قصة نأساوية، أكد صاحب المقال، تضيف “بيان اليوم”، ان المغرب واصل العمل بشكل أحادي، وبشراكة مع الاتحاد الأوروبي لإيجاد حلول، موضحاً أنه أمام هذه المآسي الإنسانية تم وضع آليات تعاون مع عدد من البلدان، لاسيما دول جنوب الاتحاد الأوروبي، مثل إسبانيا وفرنسا لتسهيل إعادة القاصرين المغاربة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي