شارك المقال
  • تم النسخ

صحف الأربعاء: غياب وزراء حكومة العثماني عن جلسات البرلمان يثير غضب نواب الأمة

تنطلق جولتنا في صحف يوم غد الأربعاء، من جريدة “المساء”، التي قالت إن الهروب الكبير الذي عرفته مدينة سبتة، دفعت سلطات الاحتلال الإسباني إلى نشر الجيش والمدرعات بالشاطئ، موردةً في التفاصيل، أن العملية غير المسبوقة، خلقت حالة استنفار قصوى لدى سلطات الثغر المحتل، التي عقدت احتماعاً طارئاً، واستدعت الجيش.

وأضافت اليومية، أن الهجرة الجماعية، التي شارك فيها مئات القاصرين إضافة إلى بعض النسوة، تأتي في سياق الأزمة الساخنة التي تعصف بالعلاقات بين المغرب وإسبانيا منذ أسابيع، على خلفية تورط هذه الأخيرة في استقبال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، بجواز سفر مزور، وهو ما جعل عدداً من المتتبعين يربطون عمليات الهجرة الجماعية بورقة ضغط جديدة يلعبها المغرب.

وقالت “المساء”، في موضوع آخر، أن عضواً باللجنة العلمية للتلقيح ضد كورونا، أكد أن المغرب سيتسلم في الأيام المقبلة مليونين ونصف مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، مسترسلةً أن هذا يأتي بعد أن تسلمت المملكة نهاية الأسبوع الماضي حوالي 650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، في إطار مبادرة “كوفاكس”.

وتزامنا مع تحركات المغرب للحصول على المزيد من اللقاحات، تسترسل الجريدة، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إن المنظمة، تواجه حاليا مشكلتين أساسيتين في سياق التعامل مع جائحة كورونا، وما نقص تمويل خطة الاستحابة للوباء، ونقص اللقاحات الموجهة إلى الدول النامية والأقل دخلاً في العالم.

وأردفت الصحيفة، في تقرير آخر، ان غرفة الجنايات الاستئنافية لدى استئنافية البيضاء، تعقد الأربعاء، جلسة جديدة لمحاكمة زين العابدين حواص، البرلماني ورئيس المجلس الجماعي السابق لحد السوالم، بعد مدة طويلة تم خلالها تأجيل الجلسات بسبب غياب ممثل الدفاع الذي لم يحضر لمؤازرة المتهم الرئيسي القابع بالمركب السجني عكاشة.

واسترسلت اليومية أن المتهمين السبعة توصلوا باستدعاءات من محكمةالاستئناف بالبيضاء، قصد الحضور إلى جلسة محاكمتهم استئنافيا، بعد متابعة المتهم الرئيسي بتهم ثقيلة، منها الارتشاء وتبديد واختلاس الأموال العمومية والغدر، وحمل الغير، على الإدلاء بتصريحات كاذبة والمشاركة في تزوير محرر تجاري، من أجل جنحة المشاركة في صنع شهادة، عن علم، تتضمع وقائع غير صحيحة.

ونطلع في العدد نفسه، بأن أزيد من 100 مركز خاص بتمدرس ومواكبة الأطفال في وضعية إعاقة على المستوى الوطني، شهد شللا تاماً على مستوى كل الخدمات التي تقدمها، إلى الأطفال في وضعية إعاقة المندرج في إطار صندوق دعم الحماية والتماسك الاجتماعي، مردفةً أنه حسب الجمعيات الشريكة المتضررة، فقد تم تسطير هذه الخطوة التصعيدية بعد تأخر وزارة التضامن، في صرف مبالغ الدعم.

وزادت الجريدة، أن تكتل الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة على الصعيد الوطني، شدد على التشبث بالتوقف عن العمل بالمراكز ليوم الثلاثاء 18 ماي 2021، مطالباً الوزارة الوصية بالتعجيل بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والمالية لتوقيف السيولة المالية المتبقية لسنة 2021، وذلك لتفادي تكرار السيناريو، لأن السيولة المتوصل بها، تكفي فقط لتغطية متأخرات سنة 2020.

وعرجت اليومية في موضوع آخر، على أن وزيرة السياحة والصناعية التقليدية والنقل الجوي، اقترحت اعتماد “شيمات سياحية”، كوسيلة لدعم وإنعاش السياحة الداخلية، حيث أوضحت أن هذه الشيكات، ستأخذ شكل قسائم غير مادية مزودة بمبلغ يمنحه المشغل، معفى من الضريبة على الدخل والمساهمات الاجتماعية.

وأشارت نادية فتاح العلوي، تضيف “المساء”، إلى أن المرسوم الخاص بهذه الآلية يوجد في طور المصادقة، مسترسلةً أن جواب الوزيرة كشف أن المغرب تأثر كثيرا بهذه الجائحة على غرار جميع الوجهات السياحية العالمية، حيث بلغ عدد السياح الوافدين على المملكة إلى متم شهر مارس الأخير حوالي 430 ألف سائح، بتراجع نسبته 78 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وبصفحات العدد ذاته، نطلع على تحذير المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من تبعات عدد من القرارات والإجراءات المتخذة تزامنا مع الاستعدادات لانتخابات اللجان الثنائية، التي قد ترقى بحسبه، إلى مستوى المس بنزاهة وشفافية العملية الديمقراطية والتأثير في مجرياتها، مذكراً بأن الجامعات والنقابات التابعة له، سجلت العديد من الخروقات.

وطالب الاتحاد الوطني للشغل، تواصل الصحيفة، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، بالتراجع عن دورية إعادة الانتشار، المربكة للانتخابات التي تحدد مصير النقابات الأكثر تمثيلية، واعتبارها تدخلاً وتوجيها مباشراً للإدارة في العملية الانتخابية، وأيضا توجيها مسبقا لنتائجها في هذا الاتجاه أو ذاك.

وأيضا في الجريدة نفسها، نقرأ أن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية التي انعقدت عشية أمس بمجلس النواب، شهدت سجالاً بين رؤساء الفرق البرلمانية، عقب احتجاج النواب على استمرار تغيب عدد كبير من الوزراء عن جلسات المجلس، وانتقادهم اللاذع للحكومة بسبب غيابها عن أشغال المؤسسة التشريعية، واتهموها بعدم احترام البرلمان وتهربها من الخضوع للمساءلته ورقابته.

وخلّف الغياب المتكرر لأعضاء حكومة العثماني، تسترسل الصحيفة، تذمراً كبيراً في صفوف النواب البرلمانيين، حيث اتسغلت الفرق والمجموعات النيابية انعقاد هذه الجلسة، التي خصص جدول أعمالها لقطاعات السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصادي والاجتماعي والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وإلى “بيان اليوم”، التي قالت إن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أوضح أن المملكة اعتمدت الأسبوع الفارط أول سياسية وطنية مندمجة لتحسين مناح الأعمال، تمتد لخمس سنوات ما بين 2021 إلى 2025، مبرزاً أنه تم إعدادها تنفيذاً للتوجيهات الملكية للملك محمد السادس، وفق ما جاء في لسان حزب التقدم والاشتراكية.

وواصل العثماني، أن هذه اتلسياسة، التي صيغت وفق مقاربة مندمجة بمشاركة قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية وممثلين عن القطاع الخاص، تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال من خلال الجواب على الاحتياجات الحقيقية للمقاولين والمقاولات الوطنية، وتنفيذاً لتوجيهات الملك محمدس السادس، مردفاً أن الحكومة استصدرت القانون المتعلق بـ”إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار”.

وإلى ذلك، أوردت اليومية أيضا، ما كشفته دراسة جديدة قامت بها شركة “كاسبرسكي، بخصوص أن 34.8 في المائة من الحواسيب المستخدمة في المغرب لا تزال تعمل بنظام “ويندوز 7” القديم، مبرزةً أن 22 في المائة من مستخدمي الحواسيب على المستوى العالمي لا يزالون يعملون بهذا النظام، الذي أوقفت شركة مايركسوفت العمل به منذ شهر يناير 2020.

وأفادت الدراسة، التي قانت بها الشركة الرائدة على المستوى العالمي في محاربة الفيروسات، أن 38.7 من الأفراد في المغرب لا يزالون يعتمدون على نظام “ويندوز7″، مقابل 23.3 من الشركات الصغيرة والمتوسطة، و40.3 من الشركات الصغيرة جداً، متابعةً أن نسبة ضئيلة فقط، لا تتعدى 1 في المائة، لا زالوا يستعلمون أنظمة التشغيل الأقدم مثل “ويندوز إكس بي”، و”فيستا”.

وبعدد الغد من “بيان اليوم” أيضا، نقرأ أن عائشة لبلق، رئيس المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، شددت الإثنين، على أن القضية الفلسطينية تظل قضية مركزية لا تحتمل ادخار أي جهد في سبيل نصرة كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مثمنةً مبادرة الملك محمد السادس بإرسال مساعدات إنسانية لفائدة الشعب الفلسطيني.

وجددت لبلق، الدعم المطلق والتضامن الكامل مع نضالات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في بناء دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف، قبل أن تذكر الجريدة، أن الجلسة نفسها، عرفت تجديد ممثلي الفرق والمجموعة النيابية التأكيد على تضامنهم الدائم مع الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه المشروعة.

وفي صفحات الجريدة نفسها، نقرأ أن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أفادت في تقريرها الخاص بحصيلتها السنوية برسم 2020، أن الساكنة السجنية بلغ عددها إلى غاية نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية 84 ألف و990 سجين وسجينة، موزعين على 78 مؤسسة سجنية، بينهم 46 ألف و153 من أصحاب الأحكام النهائية، و38 ألف و837 من المعتقلين الاحتياطيين.

ومضت اليومية تقول، إن التقرير، أشار إلى الظرفية الاستثنائية التي عاشتها السجون لنمواجهة تفشي فيروس كورونا بين الساكنة السجنية، مذكرةً بالمبادرة الملكية التي قام بها الملك لتجنيب نزلاء المؤسسات السجنية الإصابة بالفيروس، بإقرار العفو الملكي في حق 9965 سجينا وسجينةً، حيث وصل شمل القرار المولوي آلاف السجناء منذ بداية الوباء.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي