شارك المقال
  • تم النسخ

شهيد: خطاب أخنوش بشأن حصيلة حكومته المرحلية “مليء بالنوايا” وبعيد عن “الدولة الاجتماعية”

وصف عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، معطيات رئيس الحكومة التي قدمها بشأن حصيلة حكومته بعد 100 يوم على تنصيبها، بـ”خطاب النوايا”.

واعتبر شهيد الذي كان يتحدّث خلال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية- أكدال بالرباط، أن قانون المالية الجديد، “غير متوازن مع البرنامج الحكومي”.

ونقلت جريدة “بناصا” التي غطّت الندوة عن النائب الاتحادي قوله أن رئيس الحكومة استمر في سرد الكثير من الأمور الواردة في البرنامج الحكومي في خطاب “مليء بالنوايا محفوف بكثير من المخاطر”.

وانتقد المتحدّث ذاته، رفع حكومة أخنوش لشعار وصفه بـ”الكبير” والمتعلّق بـ”الدولة الاجتماعية”، مشيرا إلى أن هذه الحكومة رفعت سقف انتظارات المغاربة ببرنامج يصفه أخنوش بـ”الطموح”.

ولفت عبد الرحيم شهيد، إلى أن الحكومة وعدت بفتح الكثير من الأوراش ومحاور كبرى من قبيل تفعيل برنامج الحماية الاجتماعية وصندوق للنهوض باللغة الامازيغية وتوسيع الطبقة الوسطى، غير أنه لم يكشف عن “مصدر الموارد المالية لتمويل هذا البرنامج الطموح”.

وجدّد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب التأكيد على أن قانون المالية غير متوازن مع البرنامج الحكومي الذي جاء بهذا البرنامج “الطموح”.

وتواجه حكومة أخنوش انتقادات واسعة، خاصة في الجانب التواصلي، بحيث يرى الكثيرين أن المغاربة لم يجدوا أجوبة لكثير من أسئلتهم، خاصة في ما يتعلّق بغلاء أسعار المواد الاستهلاكية وهو ما نبّه إليه في وقت سابق، مرصد العمل الحكومي.

واعتبر المرصد أن الحكومة “لم تُقر أي إجراءات أو تدابير للتعاطي مع الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار مجموعة من المواد الأساسية، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة لم يعقد أي لقاء مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين والمهنيين، رغم الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي ميزت انطلاق عمل الحكومة”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي