شارك المقال
  • تم النسخ

شركات الطيران ترفض قرار إغلاق الأجواء المغربية وتمدد رحلاتها إلى نحو المملكة

في الوقت الذي أعلن فيه المغرب، عن تعليقه لكل الرحلات الجوية القادمة إاليه من مختلف دول العالم بسبب فيروس كورونا المتحور ‘’أوميكرون الجنوب الإفريقي’’، أعلنت شركات الطيران إلغاء كل رحلاتهم صوب المغرب، وتأجيل استئنافها إلى شهر فبراير المقبل ضدا على ما وصفته بـ’’غياب التواصل والارتباك في اتخاذ القرارات’’.

وفي سياق متصل، قالت شركة  “ريان إير”  المنخفضة التكلفة، إنها ألغت جميع رحلاتها الجوية من وإلى المغرب إلى حدود  فاتح فبراير 2022، تعبيرا منها على  الاحتجاج ضد القرار الأخير للحكومة القاضي بإغلاق الأجواء المغربية بشكل كلي، ودون سابق إنذار.

ووفق بيان الشركة، فإن إقدامها على الخطوة، يأتي في سياقق ‘’عدم وضوح الحكومة المغربية وارتباكها فيما تتخذه من قرارات، خاصة وأن الأخيرة، تسببت في ارتباك لدى زبناء الشركة، الذين يبلغ عددهم وفق المصدر ذاته،  160 ألف زبون، خلال أسبوعين، كما أن 230 ألف مسافر إضافي سيواجهون اضطرابات في خطط سفرهم، مما سيخفض من السياح القادمين إلى المغرب، والقطاع السياحي المغربي بحوالي 390 ألف زبون محتمل.

وعبر المصدر ذاته، عن عن أسفه بشدة بسبب إلغاء رحلاته إلى المغرب إلى حدود اليوم الأول من شهر من فبراير السنة المقبلة، بسبب الارتباك الذي خلقه القرار بين الشركة وزبنائها، مما دفع الأخيرة إلى تأجيل جميع رحلاتها إلى التاريخ المذكور بسبب عدم تأكدها من قرار استمرار المغرب حظر السفر بسبب الأوضاع الوبائية.

وأشارت الشركة، إلى أنها ‘’اتصلت بجميع الركاب المتضررين مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة ومن خلال التطبيق، كما خيرت زبائنها بإمكانية تأجيل مجاني لرحلاتهم أو قسيمة طيران أو إرجاع مصاريفهم، مؤكدة أنها تلتزم بجميع قيود السفر التي تفرضها الدول.

وسبق للمغرب، أن أعلن يوم الأحد الماضي، عن تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين تجاه أراضيه، لمدة أسبوعين، وأن الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ يوم الاثنين، عند الساعة الحادية عشرة ليلا و 59 دقيقة جراء التفشي السريع للمتحور الجديد لفيروس كورونا الذي صار يعرف بـ “أوميكرون” ويعتقد أنه أشد خطورة مما سبقه.

كما أصدرت وزارة الخارجية المغربية قرارا بمنع دخول القادمين أو العابرين دول عدة هي: جنوب إفريقيا، وتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي