شارك المقال
  • تم النسخ

“شاريوت” البريطانية تُعلن تطورات هامة بخصوص نتائج عمليات الحفر بحقل الغاز بالعرائش

أعلنت شركة شاريوت البريطانية الانتهاء من عمليات الحفر الاستكشافية في حقل غاز أنشوا ، بموجب ترخيص ليكسوس البحرية، بالقرب من سواحل العرائش.

وأكدت الشركة في بلاغ منشور بموقعها الرسمي، أن حقل “أنشوا-1” قد جرى تفتيشه وإعداده وربطه بنجاح بمنصة “ستينا دون”، التي تؤكد إمكانية أن يصبح في المستقبل حقلا منتجا.

وتابع البلاغ أن هذا الحقل قد حقق أهدافه في التقييم والاستكشاف بأكثر من 100 متر من الإنتاج الصافي.

وأبرز المصدر نفسه أن 12 عينة من خزانات الغاز المكتشفة في طريقها حاليا إلى المختبر لإجراء تحليل مفصل، وذلك بفضل برنامج شامل الاختبارات تحت أرضية.

مديرة المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمناجم، أمينة بنخضرة، عقبت على الموضوع، حيث ذكرت  حسب بلاغ الشركة نفسه “أهنئ فريقي شاريوت والمكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمناجم على عمليات الحفر الناجحة في أنشوا“.

وأردفت بالقول “كما أود أن أتوجه بالشكر إلى السلطات المغربية لدعمها ومساعدتها في تحقيق عمليات الحفر بكفاءة، على الرغم من القيود المفروضة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا”.

أدونيس بوروليس، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، فال وفق نص البلاغ ” يسعدني أن أعلن الانتهاء من حملتنا الناجحة للغاية لتقييم غاز أنشوا واستكشافه، قبالة سواحل المغرب”.

وأضاف ” طموح الشركة يتمثل الآن في جعل تطوير غاز أنشوا قيد التشغيل في أسرع وقت ممكن، لدعم النمو الاقتصادي في المغرب، ولكن أيضًا لتقديم تدفقات نقدية على المدى القريب إلى الشركة”.

واسترسل بالقول ” سنتطلع الآن إلى إجراء مزيد من التحليل على النتائج التي توصلنا إليها، لتحسين خطتنا التطويرية للحقل، مع تخصيص كلتا الآبار لتصبح آبار إنتاج محتملة، وجزءًا من خطة تطوير الحقل المتسارعة لصالح جميع أصحاب المصلحة”.

وأفاد “بوصفنا فريقًا واحدًا، نحن متحمسون جدًا لهذه النتائج الإيجابية والإمكانات التجارية لحقل أنشوا الموسع، جنبًا إلى جنب مع الجوانب المادية في منطقة ترخيص ليكسوس الأوسع، وسنتطلع إلى تحديث السوق بمزيد من التفاصيل حول نتائج تحليلنا الإضافي في الوقت المناسب”.

يشار إلى أن شاريوت تمتلك 75 في المائة من عمليات حفر حقل غاز أنشوا، في حين يمتلك المكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمناجم 25 في المائة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي