شارك المقال
  • تم النسخ

رجال أعمال إسبان ينتفضون.. “الحكومة الإسبانية أخطأت في الترحيب بإبراهيم غالي”

قال رجل الأعمال الإسباني جاومي ريفيرت فيفيس، عقب الأحداث التي شهدتها مدينة سبتة المحتلة خلال الأيام الأخيرة، إنّ “الحكومة الإسبانية ارتكبت خطأ دبلوماسيًا باستقبالها زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي”.

وأكد جاومي، الذي يعمل في المغرب منذ ثمان سنوات ويعرف المغرب جيدًا، في حوار تلفزي مع قناة “Espejo Público” الإسبانية، أنّ رجال الأعمال الإسبان في البلاد قلقون للغاية من أزمة الهجرة في جيب سبتة، وذلك لأن “الخطوات الصحيحة لم تتخذ بعد لحلها”.

ويرى المصدر ذاته، أنّ “أزمة الهجرة هي أزمة إنسانية، لكنها قبل كل شيء أزمة دبلوماسية”، معتبرا أنّ الحكومة الإسبانية قد ارتكبت خطأ ولم تتوقع عواقب الترحيب بإبراهيم غالي أولاً في مطار سرقسطة ثم نقله إلى مستشفى لوغرونيو بجواز سفر مزور دون إخطار شريكه ذي الأولوية، وهو المغرب.

وأكد جاومي، أنّ الحكومة الإسبانية أقامت علاقات ضعيفة للغاية مع المغرب منذ أنْ كان جميع وزراء الداخلية في الرباط 8 أو 10 مرات في السنة للاجتماع بالسلطات، وأشار أيضًا إلى أن الحكومة المغربية تعاونت مع إسبانيا في سياسة مكافحة الإرهاب منذ الهجوم بالشاحنة على منطقة “لاس رامبلاس” السياحية الشهيرة في برشلونة.

ويعتقد رجل الأعمال الإسباني جاومي ريفيرت فيفيس، أنّ أزمة الهجرة الحالية تحدث لأن السلطات المغربية أدارت ظهرها لمدينة سبتة فيما يتعلق بتدفق المهاجرين، لأنها تعرف الكثير عن كيفية الضغط على الاتحاد الأوروبي.

وأشاد بإدارة المغرب الناجحة لأزمة فيروس “كورونا” والإجراءات التي اتخذتها السلطات ، حيث تم تسجيل 9106 حالة وفاة فقط بكوفيد حتى الآن، لقد عولج الوباء بشكل جيد للغاية، وكل مرة تصل لقاحات جديدة إلى البلد، ويخرج المسيحيون كل يوم أحد دون مشاكل على الرغم من إغلاق المساجد”.

ولفت المتحدث ذاته، إلى أنّ الطرفين إلى اليوم لم يتمكنا من إقامة صداقة حقيقية والتعرف على بعضهما البعض بشكل أفضل، مؤكدا أن على رجال الأعمال الإسبان في البلاد “النصح والمرافقة والإضافة” علاوة على الصبر والحصافة والحضور.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي