شارك المقال
  • تم النسخ

“دكاترة المغرب” مستاؤون من استمرار التماطل.. ويطالبون بفتح حوار جدي

عبر المكتب الوطني للاتحاد العام لدكاترة المغرب، عن استيائه العميق من واقع الدكاترة بالمغرب؛ واستغرابه من جمود هذا الملف، ‘’رغم الوعود التي تلقاها الاتحاد من الجهات الحكومية؛ التي عبرت عن رغبتها مرارا في حل هذا الملف دون جدوى. إن ما يجرى حاليا لهذه الفئة لا يتناسب مع وضعية المغرب لا وطنيا ولا دوليا وكذلك مع الشعارات التي يرفعها في النهوض بالبحث العلمي وتطوير الجامعة المغربية’’.

ووفق بلاغ المكتب الوطني للاتحاد، فإن ‘’ الوزارة الوصية تتحمل تباعيات هذا التماطل والتسويف؛ الذي قد يعصف بجميع المجهودات التي تقوم بها الدولة المغربية من أجل التقدم و الازدهار والتي يطمح جلالة الملك محمد السادس إلى تفعيلها للنهوض ببلدنا’’.

كما نبه المصدر ذاته ‘’الجهات المسؤولة من الاستمرار في التماطل و تهميش الدكاترة الموظفين؛ وطرح علامة استفهام حول سياسة الوزارة في الرقي بالبحث العلمي؛ وأن تهميش هذه الفئة وتركها للمجهول يضيع على المغرب فرصة الاستفادة من أبنائه، في مجال التأطير والتدريس بالجامعات المغربية والمعاهد العلياء ويجعلها تحت مساءلة تاريخية أمام الشعب المغربي’’.

وطالب ‘’وزارة التعليم العالي بفتح حوار جدي و مسؤول مع أعضاء الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب؛ من أجل إنهاء هذا الحيف وطيه نهائيا؛ تنفيذا للخطب السامية لجلالة الملك محمد السادس بالنهوض بالرأس المال البشري؛ مما سيساهم في تعزيز البحث العلمي في المختبرات الجامعية والنهوض بشكل حقيقي بالتعليم العالي بعيدا عن سياسات الترقيعية’’.

ودعا نص البلاغ، إلى ‘’خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بجميع المؤسسات الحكومية؛ وكذلك في قطاع التربية الوطنية مع اعتصام بطولي أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط. انطلاقا من الساعة العاشرة والنصف صباحا’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي