شارك المقال
  • تم النسخ

خطير.. وثيقة رسمية تكشف بيع “دلاح” يحتوي على مواد سامة بـ”مرجان” أكادير.. و”أونسا” تأمر بوقف تسويقه

طالب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمعروف اختصارا بـ”أونسا” إدارة المركب التجاري “مرجان” في أكادير بوقف بيع منتوج البطيخ الأحمر بسبب احتوائه على مبيدات حشرية سامة غير مصرح بها، قد تسبب مشاكل صحية لدى المستهلكين.

ووفقا للمراسلة التي وجهها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تتوفر “بناصا”على نسخة منها، فإن مصالح “أونسا” قامت بإخضاع عينة من “الدلاح” المعروض بالمحل السالف ذكره، للتحليل بتارخ 07/08/2023، أظهرت نتائجه وجود مكونات كيماوية محظورة وغير معتمدة في المغرب”.

واستنادا إلى المعطيات التي كشفت عنها المراسلة، فإن من بين هذه المكونات النشطة، مادتي Flonicamid وTriadimenol الموجودة في البطيخ المأخوذة تحت رقم RS225RR2335 / البطيخ GMS / DR6 مصدرها جماعة  العوامرة التابعة لإقليم العرائش.

إلى ذلك، دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إدارة المركب التجاري “مرجان” في أكادير، إلى سحب جميع السلع المعروضة من هذا المنتج، ووقف بيعه وتسويقه بغية المزيد من التحقيقات ولتزويد أونسا بإمكانية التتبع المتعلقة بهذه الدفعة والكميات التي لا تزال في المخزون”.

المفوضية الأوروبية تحذر من استهلاك الدلاح المغربي

وكانت المفوضية الأوروبية المعروفة اختصارا بـ(EC) قد أصدرت قبل أسبوعين، إنذارًا غذائيًا بعد اكتشاف مستويات عالية من مبيد حشري غير مصرح به، من صنف “الميثوميل”، في بعض شحنات البطيخ الأحمر القادمة من المغرب، بعد تلقي تحذيرات من نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) بإسبانيا.

وأخطر نظام (RASFF)، وهو وسيلة سريعة وفعالة لتبادل المعلومات بين هيئات رقابة الأغذية والأعلاف، عن دخول شحنة مهمة من البطيخ المغربي إلى إسبانيا، تحتوي على مستويات عالية من مبيدات الميثوميل غير المصرح بها في الرابع عشر من الشهر الجاري، مع تحديث آخر يوم 20 يوليوز، والذي من خلاله أبلغت إسبانيا المفوضية الأوروبية، التي بدورها أرسلت المعلومات إلى بقية دول الاتحاد الأوروبي (EU).

وصنف نظام الكشف في الاتحاد الأوروبي مستوى الميثوميل الموجود في البطيخ المغربي على أنه “خطير”. ومع ذلك، لم تحدد مستوى المبيدات المكتشفة في هذه الفاكهة، وهي من أكثر الفواكه استهلاكًا خلال فصل الصيف في إسبانيا. ووفقًا للإخطار، لم يتم اتخاذ أي إجراء ردًا على هذه النتيجة أيضًا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي