شارك المقال
  • تم النسخ

حزب “فوكس” يطالب حكومة سانشيز بترحيل المهاجرين المغاربة القاصرين من إسبانيا

في خضم تصاعد التوتر بين المغرب واسبانيا على عدد من الملفات الحساسة، وعلى رأسها قضية الصّحراء المغربية وملف مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين والهجرة، طفت على السطح مشكلة إعادة القاصرين المهاجرين المغاربة غير المصحوبين بذويهم إلى بلدهم الأصلي.

وتحاول الأحزاب اليمينية المتطرفة، نظير حزب فوكس المعروف بعدائه للمهاجرين والمسلمين، بين الفينة والأخرى، اللعب على ورقة تفعيل اتفاقية ترحيل القاصرين إلى بلدانهم الأصلية، للضغط على المغرب، رغم تحفظ عدد من الجمعيات.

وفي هذا الصدد، وصفت البرلمانية الإسبانية عن حزب فوكس اليميني المتطرف، تيريزا لوبيز، أخيرا، حكومة سانشيز بـالحكومة “المتهاونة” لعدم امتثالها للاتفاق المبرم مع المغرب بشأن “الترحيل المستصحب للقاصرين”.

وأضافت البرلمانية، أن قصر مونكلوا، لم يتخذ أو يفعل أي إجراءات من أجل إعادة هؤلاء القصر إلى عائلاتهم، مشيرة إلى أن مدينة سبتة وغيرها من مناطق “الحكم الذاتي” تعرف تزايدا في عدد الأجانب القصر غير المصحوبين بذويهم.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن عدم اتخاذ الإجراءات كان واضحًا في الرد الذي قدمته الحكومة لأسئلة “فوكس” لمعرفة عدد التقارير السابقة التي تمت معالجتها من قبل وفود الحكومة أو الوفود الفرعية، وذلك من خلال تقارير من السلطات القنصلية لبدء إعادة الترحيل.

ووفقًا للقانون الخاص بحقوق وحريات الأجانب في إسبانيا وإدماجهم الاجتماعي، سيطلب الوفد أو الوفد الفرعي للحكومة، من خلال المفوضية العامة للهجرة والحدود، تقريرا من التمثيل الدبلوماسي للبلد الأصلي للقاصر على الظروف الأسرية لذلك.

ولفتت المصادر ذاتها، إلى أن الحكومة الإسبانية، لم توضح أي شيء بشأن التقارير التي سألت عنها تيريزا لوبيز، وأنها ضرورية لبدء إجراءات إعادة القاصرين المغاربة إلى أوطانهم.

وبالنسبة للنائبة البرلمانية الإسبانية عن حزب فوكس اليميني، فإن السلطة التنفيذية تقول أنه لا توجد تقارير، هي نفسها “بالقول إنه لم يكن هناك قط عمل على تطبيق اتفاق 2007 مع المغرب من أجل العودة المنسقة للقصر الأجانب”.

وأشارت لوبيز، إلة على أنه “لم يتم البدء في تقرير واحد في كل إسبانيا، في الوفود الفرعية أو الوفود الحكومية بشأن إعادة هؤلاء القصر إلى أوطانهم، مما يكشف، حسب وصفها، بأن حكومة سانشيز مهملة في الوفاء بالتزاماتها”.

وأكدت البرلمانية الإسبانية عن حزب فوكس اليميني المتطرف، تيريزا لوبيز، أن حزب “فوكس” سيواصل العمل جاهدا من أجل التطبيق الفعال للاتفاقية التي تقضي بترحيل القاصرين المهاجرين بصفة غير قانونية إلى المغرب”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي