شارك المقال
  • تم النسخ

جفاف العيون وموت المواشي يدفع سلطات طاطا لإعلان الإقليم ”متضررا من الجفاف”

أصدرت السلطات الإقليمية في شخص عامل الإقليمي، قرار عاملي رقم 38 يعلن بموجبه إقليم طاطا منطقة متضررة من الجفاف، بعدما عبرت الساكنة والفعاليات المدنية منذ مدة، عن جفاف الإقليم ومطالبتها بإدراج الأخير ضمن الأقاليم المهددة بالجفاف.

وتأتي هذه الخطو في سياق الضجة الكبيرة التي خلفتها زراعة ‘’البطيخ’’ بالمنطقة والمنتجات الزراعية المستهلكة للماء بشكل كبير، حيث سبق لمنبر ‘’بناصا’’ أن أثار مشكل الماء بإقليم طاطا، ومطالبة الساكنة بوضع حد لمشكل الفرشات المائية، والاستغلال المفرط للماء من قبل الضيعات الفلاحية.

وفي ذات السياق، قال مبارك أوتشرفت، رئيس منتدى إفوس للديمقراطية وحقوق الإنسان وعضو لجنة التشاور المدني باقليم طاطا، إن ‘’القرار الذي تم اصداره من قبل عامل الاقليم، الذي أعلن فيه منطقة طاطا منطقة مهددة بالجفاف، تحصيل حاصل لأن جميع المؤشرات تبين ذلك، والمجتمع المدني طالب من خلال عدة توصيات بإعلان منطقة طاطا منطقة متضررة للجفاف، وهذه استجابة إيجابية من قبل عامل الاقليم’’.

واضاف المتحدث ذاته، أنه ‘’مازلنا ننتظر أن تتم الاستجابة لباقي المطالب المتعلقة بتنمية الواحات والحفاظ على الفرشة المائية، بإقليم’’ مؤكدا على ‘’مباركتهم لهذا القرار والمطالبة بتفعيله لأن فعلا الفلاحة والكسابة في طاطا يعانون الأمرين، في ظل مشكل الهشاشة والفقر وأزمة كورونا، وعوامل أخرى تنذر بكارثة في المنطقة’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي