شارك المقال
  • تم النسخ

جامعة عبد المالك السعدي تطلق حوالي 285 مسلكا في التكوين الأساسي

أطلقت جامعة عبد المالك السعدي خلال الموسم الجامعي 2024 – 2025 حوالي 285 مسلكا ضمن التكوين الجامعي الأساسي بمؤسساتها الواقعة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وقال رئيس جامعة عبد المالك السعدي، بوشتى المومني، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “عدد المسالك المفتوحة خلال هذا الموسم يفوق بحوالي 30 مسلكا العرض البيداغوجي للموسم الجامعي الماضي”.

وأضاف المسؤول أن 167 مسلكا يوجد بمؤسسات الاستقطاب المفتوح، مضيفا أنه تم فتح واعتماد 15 مسارا للتميز بثماني مراكز للتميز، والتي تقع بالمدن المهمة بالجهة، مثل طنجة وتطوان والعرائش، وقريبا الحسيمة والقصر الكبير، حيث تمت هذه السنة إضافة 7 مسارات جديدة و3 مراكز جديدة.

وأوضح السيد المومني أن هذه المسارات تتميز بمقاربتها الأكاديمية المتكاملة، والتي تتيح للطلاب فرصة فريدة للحصول في نهاية دراستهم على شهادتي الإجازة والماستر.

ومن أجل تشجيع هذه التكوينات المبتكرة، تم إطلاق حملة تواصلية واسعة النطاق، تتمحور حول العديد من الإجراءات التحسيسية، والتي تشمل إطلاق وصلات فيديو مؤسساتية بتنسيق مع منسقي الشعب.

وسجل أن الجامعة تؤكد من خلال ذلك أنها تقدم عرضا بيداغوجي غنيا ومتنوعا ومبتكرا، يلبي الحاجيات الاجتماعية والاقتصادية لجهة الشمال خصوصا، والمغرب عموما، كما أنه يتماشى والمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (Pacte ESRI 2030).

ونوه بأن الهيئة البيداغوجية بالجامعة سهرت على تطوير عرض أكاديمي استثنائي مستلهم من الاتجاهات الوطنية والدولية في البحث العلمي، مع محاولة تلبية متطلبات المملكة، ولا سيما صناعة السيارات والطيران والصناعة البحرية والمياه والتطهير وتدبير النفايات وتثمين النباتات الطبية والعطرية، والصناعة الغذائية والسياحة، وعلوم الإدارة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وغيرها من القطاعات.

أما على مستوى تكوين المهندسين بشبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، فقد نوه السيد المومني إلى أن جامعة عبد المالك السعدي تقوم سنويا بتكوين حوالي ثلث المهندسين ضمن هذه الشبكة على الصعيد الوطني، موضحا أن 12 في المائة من المسالك المقترحة خلال هذا الموسم مخصصة لتكوينات دقيقة وحديثة من قبيل الذكاء الاصطناعي والبيئة وتدبير الموارد الطبيعية والطاقات المتجددة.

وذكر أن الجامعة تقدم أيضا دورات تكوينية وتعليمية في مجالات مبتكرة، مثل الفن والصناعة الثقافية والمسؤولية الاجتماعية للجامعات، كما تواكب البرامج الوطنية في إطار العقود الموقعة بين الوزارة الوصية مع قطاع الانتقال الرقمي والتربية الوطنية والانتقال الطاقي.

وعلى مستوى البحث والابتكار، أكد رئيس جامعة عبد المالك السعدي أن الجامعة تشجع على الابتكار، من خلال تقديم برامج تمويل للباحثين، مؤكدة أنها اعتمدت منذ عام 2021 استراتيجية تركز على تطوير البحث العلمي، فضلا عن تعزيز التعاون والشراكات.

وأضاف أن تنفيذ هذه الاستراتيجية يتم من خلال مخططات عمل مفصلة قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، بالموازاة مع العمل على تنفيذ سياسة لتدويل الجامعة عبر تعزيز التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث الدولية.

و لتعزيز البحث العلمي، تمنح الجامعة مكافآت لهيئات البحث التي تنشر في المجلات المحكمة SCOPUS أو Web of Science. ، حيث بين عامي 2020 و2021 تم تتويج 716 مقالا، كما سيتم تقديم منح لأكثر من 800 مقال منشور بين عامي 2022 و 2023.

وأعلن عن أن جامعة عبد المالك السعدي حصلت على 145 منحة دراسية للموسم الجامعي 2023/2024 ضمن برنامج دكتوراه الجيل الجديد.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي