شارك المقال
  • تم النسخ

ثورة في الصناعة الدفاعية المغربية: شراكة استراتيجية مع مجموعة “تاتا” الهندية لتصنيع المركبات القتالية (+ فيديو)

في إطار سعي المملكة المغربية إلى تعزيز قدراتها الدفاعية، أبرمت إدارة الدفاع الوطني المغربية اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة “تاتا أدفانسد سيستمز لميتد (TASL)”، التابعة للمجموعة الدولية (Tata Group).

وتهدف هذه الشراكة إلى إنشاء مصنع في المغرب لتجميع وإنتاج المركبة القتالية الأرضية WhAP 8×8، مما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال المعدات العسكرية ويعزز التعاون الصناعي بين البلدين.

وبعد اعتماده للأطر القانونية التي تحكم تجمعات الصناعة العسكرية وتأسيس مناطق صناعية عسكرية، اجتذبت المملكة المغربية شركة “تاتا أدفانسد سيستمز” الهندية، التي أصبحت واحدة من أوائل المستثمرين الدوليين في القطاع الذي يكتسب زخما في البلاد.

والمنتج الرائد لشركة تاتا أدفانسد سيستمز، WhAP 8×8 (منصة مدرعة بعجلات) هو أول مركبة قتالية للمشاة في الهند، مصممة لتحسين القدرة على البقاء والأداء على جميع التضاريس وزيادة القدرة على القتل.

هذا المشروع، من أجل خلق العديد من فرص العمل، سيجعل المغرب لاعبا إقليميا ناشئا في صناعة الدفاع، وكان البرلمان المغربي قد أقر قوانين تسمح بإنشاء مشاريع مشتركة في صناعة الدفاع حيث تطمح البلاد إلى الحد من واردات الأسلحة.

وفي أبريل، أعلنت شركة Bluebird الإسرائيلية عن خطط لفتح موقع إنتاج لأنظمة الطائرات بدون طيار في المغرب، كما أبدت عدة شركات من الولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا اللاتينية وآسيا اهتمامها بفرص الاستثمار الضخمة التي توفرها صناعة الدفاع المغربية.

وفي عام 2019، وقعت المملكة المغربية مع البرازيل على “تعاون وتسهيل الاستثمار” في الصناعة العسكرية، وبموجب هذه الاتفاقية، تتعهد البرازيل بمشاركة العلوم والتكنولوجيا العسكرية، والمساعدة في اقتناء المنتجات الدفاعية وتدريب الضباط المغاربة على التقنيات العسكرية المتقدمة.

ونشرت العديد من وسائل الإعلام مؤخرًا صورة لأول مركبة مسلحة مصنوعة في المغرب، وهي مسار متعدد المهام مخصص للقوات المسلحة.

ووفقًا لمجموعة “فروست آند سوليفان”، وهي شركة أبحاث واستشارات، من المقرر أن يصبح المغرب دولة منتجة للأسلحة في السنوات القليلة القادمة حيث من المقرر أن تستضيف البلاد مصانع أجنبية متخصصة في تصنيع الأسلحة بحلول عام 2025.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي