شارك المقال
  • تم النسخ

تعرّض لـ”الظّلم” و”الاستغلال”.. القصّة الكاملة للممثّل المسرحي الذي أحرق نفسه أمام وزارة الثقافة

كشف نبيل لحلو، المخرج المسرحي والممثل، تفاصيل جديدة عن قصة أحمد جواد، الذي أضرم النار في نفسه، أمس الاثنين، أمام مقر وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، بالعاصمة المغربية الرباط.

وقال لحلو، في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن “شابا وكوميديا هاويا، وعضو فرقة مسرحية هاوية بالجديدة، هدد، في بداية التسعينات، بأنه سينتحر، “احتجاجا على الظلم الذي كان يعانيه من السلطات في مدينته”.

وأضاف المخرج المسرحي في تدوينته، أنه كان، إلى جانب كل من الراحلين خالد الجامعي، ونادر يطا، من أوائل من تضامنوا معه، حيث قام بنشر مقال بخصوصه، يتساءل فيه عن الظلم الذي دفع ممثلا كوميديا شابا، إلى الهاوية، والرغبة في وضع حدّ لحياته.

وتابع لحلو، أنه بفضل التدخل الإنساني لخالد الجامعي، وافق مدير مسرح محمد الخامس، عزيز الشغروشني، على منح الكوميدي الشاب، الهاوي، منصباً، حيث بات موظفا بالمسرح، بسلم 7، وراتب شهري مضمون، غير أنه سرعان ما أدرك بعدها، أن 30 سنة مرت بسرعة، دون أن يزداد راتبه، و”بدأ يشعر بالظلم والإحباط والاستغلال”.

وما زاد من شعوره بهذا الأمر، حسب لحلو، هو اكتشافه، أن “العديد من مسؤولي مسرح محمد الخامس، كانوا في الواقع مجرد موظفين أشباح، يقومون بأعمال في الخارج، بينما يتلقون رواتبهم الشهرية”، متابعاً أنه “شعر فجأة بالوحدة والدوس عليه، والتخلي عنه والإقصاء”.

في البداية، يقول لحلو، إن جواد، قرر “كتابة مقالات للحديث عن قضيته، وإرسال رسائل إلى وزراء الثقافة، لفضح وضعه الإداري المحزن”، دون أن يتلقى أي رد، الأمر الذي دفعه بعدها، إلى التهديد “بأنه سيقطع خصيتيه أمام البرلمان”، متابعاً: “شعور مؤلم أنه سيصبح متقاعدا، حقيرا، فيما جميع المسؤولين الكوميديين من سلم 11، ما زالوا يمارسون الأعمال التجارية، بينما هو المتقاعد، محكوم عليه بالعيش من أجل البقاء”.

وذكر لحلول، أن جواد، أعلن في الـ 6 من شهر فبراير الماضي، أنه سيدخل في إضراب عن الطعام أمام مقر وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، غير أنه لم يتلق أي إشارة أمل، ليقرر في الـ 27 من مارس الجاري، وأمام اللامبالاة العامة من زملائه الكوميديين، إضرام النار في جسده.

وكانت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قد نفت، في بيان لها أعقب محاولة الانتحار، أن تكون قد أقصت المعني، مبرزةً أن المعني، موظف متقاعد بمسرح محمد الخامس بالرباط، أحيل على التقاعد في أكتوبر 2021، وهو “يتمتع بجميع حقوقه المكفولة له بحكم القانون، ويشتغل في نفس الوقت، في الفن المسرحي”.

وأفادت أن جواد، سبق له أن “تقدم بطلب شراء عروض مسرحية، وهو ما تمت الموافقة على طلبه، حيث قامت هذه الوزارة بشراء عرضين مسرحيين سنة 2022”، وقد وافقت الوزارة على “شراء عرض مسرحي برسم 2023، وسبق أن قدم هذه العروض بكل من مدينتي مشرع بلقصيري و سلا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي