شارك المقال
  • تم النسخ

تسجيل 1110 حالة إصابة بالملاريا في 5 ولايات جنوبية في الجزائر

سجلت، الجزائر، 1110 حالة ملاريا مستوردة على مستوى خمس ولايات جنوب البلاد، حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات، مساء أمس الثلاثاء، رغم تأكيد المنظمة العالمية للصحة خلو الجزائر من أي حالة ملاريا لتصبح تواجه الآن مشكلة “الملاريا المستوردة”.

وأفاد بيان الوزارة أنه “مثل كل سنة في شهر سبتمبر و بعد الامطار الاولى، هناك ارتفاع في عدد حالات الاصابة بالملاريا المستوردة التي تأتي اساسا من بلدان الساحل المجاورة او من جزائريين قضوا اياما في تلك البلدان”.

وكشفت المعطيات الحالية للمراقبة الوبائية، حسب بيان وزارة الصحة، أن حالات ملاريا مستوردة سُجلت على مستوى خمس ولايات لجنوب الوطن و هي تمنراست بـ918 حالة وأدرار بأ96 حالة و ايليزي بأ89 حالة وورقلة بـ5 حالات و غرداية بحالتين (2).

واستنادا لذات المصدر فقد تم اتخاذ جميع الاجراءات وفقا للمخطط الوطني للوقاية من اعادة دخول المرض, التي (تراعي) العوامل المناخية و الجغرافية و الرحلات الى البلدان التي تعرف انتشارا لهذا الوباء، حيث تم التكفل بجميع الحالات على مستوى الهيئات الاستشفائية طبقا للتعليمات العلاجية الوطنية.

وأشار بيان وزارة الصحة الجزائرية إلى أن “الادوية المضادة للملاريا كانت متوفرة على مستوى هيئات التكفل و تم تعزيز مخزون تأمين على مستوى هذه الولايات تحسبا لتسجيل اصابات اخرى”.

وتم تعزيز اجراءات المراقبة، لا سيما من خلال التشخيص النشيط و الكشف و التكفل المسبق للحالات. ويُضاف الى ذلك تطبيق الاجراءات المناسبة لمكافحة الحشرة (بعوض)الناقل للفيروس.

وختم ذات البيان بالتأكيد على أن وزارة الصحة تضمن بالتنسيق مع مدراء الصحة و السكان للولايات المعنية، المتابعة و الاجراءات التي تم وضعها لمواجهة هذا الوضع.

تسجيل 3 وفيات بالملاريا في ولاية أدرار

كشف وإلي ولاية أدرار الجنوبية، العربي بهلول، عن إرتفاع حصيلة ضحايا وباء الملاريا، نافيا تماما خبر وجود اصابات بالكوليرا في مقاطعة برج باجي مختار.

وقال العربي بهلول في بيان لمصالح الولاية أن عدد الإصابات المسجلة بالولاية هو بمرض البرداء أو الملاريا وليس الكوليرا كما تداولته بعض الصفحات  عبر فايسبوك.

وأكد والي ولاية أدرار أنه تم تسجيل 117 إصابة بالملاريا منها 3 حالات وفاة و 19 حالة تخضع للعلاج بمستشفى برج باجي مختار، والإسراع في تشكيل خلية يقظة بديوان المقاطعة الإدارية في برج باجي مختار، فيما قامت مصالح الولاية بإيفاد فرقا طبية لمعاينة المناطق الصحراوية بمحاذاة الشريط الحدودي مع ارسال 100 شريحة للكشف عن المرض كمرحلة أولى لمحاصرته وتحديد بؤرة الإصابة للحد من توسعها.
 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي