شارك المقال
  • تم النسخ

تأخر عمال ”الضيعات الفلاحية” المغاربة يؤجل وصول الفراولة الإسبانية للأسواق

عبر فلاحو ولاية هويلفا الإسبانية، عن قلقهم من التأخر الحاصل في وصول عمال ‘’الفراولة ‘’ المغاربة، إلى حقوق الاسبانية، مما أخر وصول الفراولة الإسباني إلى الأسواق الأوروبية.

ووفق تصريحات نقلتها الصحافة الإسبانية، للأمين العام لإتحاد صغار المزارعين والمربين في هويلفا، مانويل بيدرا فإن ‘’تأخر وصول العمال المغاربة إلى إسبانيا، آخر الأشغال في الحقول وأخر وصول الفراولة إلى الأسواق’’.

ويضيف المصدر ذاته، أن ‘’حملة تعبئة العمال ستشمل  قرابة 12 ألف امرأة  مغربية، منهن حوالي 10 آلاف تم استدعاؤهم خلال الحملات السابقة و 200 تم اختيارهم في 2019 لكنهم لم يتمكنوا من الحضور إلى إسبانيا بسبب الوضع الصحي المرتبط بجائحة فيروس كورونا”.

وأوضح المصدر ذاته أنه ‘’من حيث المبدأ، يجب ألا يواجه نقلهم من المغرب إلى إسبانيا أية مشاكل، على الرغم من إغلاق الحدود المغربية”. وأضاف “سوف يمتثلون للإجراءات الصحية التي ستحددها الحكومة الإسبانية في ذلك الوقت”.

مشيرا في ذات السياق إلى أنهم متفائلين بتطور الحملة وأن كل شيء سيعتمد على الطقس في منطقة الإنتاج بحيث لا يؤثر على المحصول كما في المناطق التي يصل إليها المنتج” مبرزا في ذات السياق أنه “يجب أن تكون هناك درجات حرارة تشجع على الاستهلاك وتدعو الناس للخروج والشراء”.

وحسب الصحيفة المحلية “هويلفا أنفورماسيون”، فإن عدد العاملات الزراعية المغربيات اللائي يشتغلن بحقوق الفراولة الإسابنية، انتقل من انتقل من 2000 عاملة سنة 2016 إلى 19179 في 2019، وأوضحت أن القطاع يشغل تقريبا 90 ألف شخص خلال السنة الواحدة، موزعين بين الأجانب والعمال الإسبان.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم ‘’ استدعاء ما يناهز 11500 عاملة سبق لهن الاشتغال في حقول الفراولة بالجنوب الإسباني خلال الدفعات السابقة، إلى جانب انتقاء 7500 عاملة جديدة عبر مختلف مناطق المملكة، خلال سنة 2019، تم انتقاؤهم من قبل وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي بإسبانيا.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي