شارك المقال
  • تم النسخ

بيع أكثر من 90% من القطع الغابوية المعروضة للسمسرة العمومية بجهة الرباط سلا القنيطرة.. ومداخيل الجماعات المحلية بالجهة ترفع

علم موقع “بناصا”، من مصادر موثوقة، أن السمسرة العمومية لبيع المنتوج الغابوي برسم سنة 2024، على صعيد المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالرباط سلا القنيطرة، قد مرت في ظروف جيدة رغم الوقفات الاحتجاجية التي نظمتها بعض التعاونيات والجمعيات الغابوية، أمام مقر المديرية للضغط على المدير الجهوي رشيد الكردودي، ودفعه إلى تقديم امتيازات إضافية لرؤساء تلك التعاونيات والجمعيات التي ألفت الاستفادة من “ريع المنتوج الغابوي”، مستغلة في ذلك المقاربة التشاركية التي اعتمدتها إدارة المياه والغابات، للحفاظ على الثروات الغابوية وتحسين مستوى دخل الساكنة المجاورة للغابات.

وكشفت المصادر نفسها، أن أكثر من 90 بالمائة من القطع الغابوية، التي تم عرضها في السمسرة العمومية، قد تم بيعها وهي نسبة جيدة مقارنة مع النسب التي كانت تحققها الإدارة خلال السنوات الماضية. كما أن مجموعة من التعاونيات الغابوية استفادت خلال هذه السنة، بخلاف ما تدعيه بعض الجمعيات والتعاونيات الغابوية التي خرجت تحتج لابتزاز الإدارة رغم أن رؤساءها استفادوا بشكل كبير من “برامج القطع” خلال سنة 2024، وفق المصادر ذاتها.

وأوضحت المصادر نفسها، أن جميع الأطراف استفادت من سمسرة 2024، التي حققت رقما قياسيا في بيع المنتوج الغابوي “المقاولات والتعاونيات”، ولا سيما الجماعات المحلية التي تستفيد بقوة القانون من 80 بالمائة، من مداخيل بيع المنتوج الغابوي، وهو ما يعزز فرص التنمية بها بعد أن تراجعت مواردها المالية بنسبة كبيرة خلال العشرية الأخيرة لأسباب متعددة.

وقدرت مصادر الموقع، مداخيل بيع المنتوج الغابوي خلال هذه السنة على صعيد المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات للرباط سلا القنيطرة، بأكثر من 8 مليار، سيذهب الجزء الأكبر منها إلى حساب الجماعات المحلية التي تراجعت مداخيلها بشكل كبير خلال السنوات الفارطة، في حين ستذهب نسبة أخرى إلى حساب الصندوق الوطني الغابوي “FNF”، إلى جانب النسبة التي تخصص لمصالح وزارة الداخلية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي