شارك المقال
  • تم النسخ

بعد مزارع الجزر الجعفرية.. المغرب يستعد لبناء عشرات المزارع السمكية قرب جزر الكناري

كشفت مصادر إعلامية إسبانية، عن أن المغرب سيقوم ببناء عشرات المزارع السمكية قبالة جزر الكناري في الأشهر المقبلة، حيث ستنضم هذه البنى التحتية إلى الثلاثة التي تمت الموافقة عليها بالقرب من الجزر الجعفرية المحتلة، والتي قدمت إسبانيا شكوى رسمية بشأنها إلى المغرب وهو متا نفاه الأخير.

وحسب ما صحيفة “الإسبانيول” فقد تم نشر في الجريدة الرسمية المغربية، عدة قرارات بمنح تراخيص لعشرات الشركات لبناء مزارع سمكية، والتي من المنتظر أن يتم توقيع معظم هذه التراخيص في مدينة الداخلة. وفق المنبر الإعلامي الإسباني.

وأضاف المصدر السالف الذكر، أن هذا القرار جاء بعد فترة قصيرة من إعلان وزارة الخارجية الإسبانية عن إرسالها لمذكرة شفوية إلى سفارة المملكة المغربية في العاصمة الإسبانية مدريد “تنبه من خلالها إلى العمل في المياه الإقليمية الإسبانية دون التوفر على التصريحات اللازمة”.

وأشارت الصحيفة المذكورة، نقلا عن مصادر دبلوماسية إلى أن “السلطات في الجارة الشمالية، تقوم بدراسة العقوبات الخاصة بشركة النقل “تاراغونا” التي سمحت للمغرب بإقامة مزارع للأسماك بالقرب من الجزر الجعفرية المحتلة، مرجعة ذلك إلى “المخالفات محتملة تتعلق بسلامة المرور البحري وحماية البيئة والأنواع البحرية”.

وأكد المصدر الإعلامي ذاته، أن القلق يتزايد في جزر الكناري، من خلال “تحالف الكناري”، الذي طالب حكومة بلاده بالتدخل في أقرب وقت في موضوع المزارع السمكية القريبة من الجزر الجعفرية المحتلة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي