شارك المقال
  • تم النسخ

بعد ظهوره في فرنسا.. هذه حقيقة شن حملات تطهيرية بعدد من الأحياء بمدينة الدار البيضاء لمواجهة “بق الفراش”

نفى كريم الكلايبي، عضو لجنة تتبع عقود تدبير قطاع النظافة بمجلس مدينة الدار البيضاء، الخبر الذي تناقلته مجموعة من المواقع الإلكترونية والذي مفاده أن جماعة الدار البيضاء شنت حملات تطهيرية بعدد من الأحياء بالمدينة لمواجهة “بق الفراش” الذي ظهر في فرنسا.

وقال عضو لجنة تتبع عقود تدبير قطاع النظافة بمجلس مدينة الدار البيضاء، في تصريح لجريدة “بناصا”، أن “هذا الخبر عار من الصحة وغير صادر بتاتا عن مجلس المدينة”، مؤكدا أن “الاختصاص هو موكول لوزارة الصحة من خلال مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بتنسيق مع السلطات المحلية”.

وأوضح المصدر ذاته، أن “جماعة الدار البيضاء ملتزمة بالحملات والتدخلات اليومية والاعتيادية بناء على اتفاقية محاربة نواقل الأمراض وجمع الحيوانات الضالة بالعاصمة الاقتصادية، والتي جمعت بين المجلس وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، والتي خصص لها مبلغ 20 مليون درهم سنويا”.

يذكر أن “بق الفراش” ظهر منذ أيام في فرنسا، ويعاني آلاف الفرنسيين في مختلف أنحاء البلاد، من مشكلة انتشار هذه الحشرة بشكل رهيب، مما اضطررهم لإلقاء أفرشتهم وأثاثهم في الشوارع.

كما انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو، وصور تظهر أفرشة وأثاثاً مُلقى في الشوارع. بسبب احتوائه على كميات هائلة من حشرة البق، ونشر فرنسيون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق انتشار البق في دور السينما ووسائل المواصلات مثل القطارات.

وأدى انتشار الحشرة إلى بروز نقاش في فرنسا، بعد أن دعت بلدية باريس إلى التصدي لهذه الحشرات، قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي تحتضنها المدينة العام المقبل

وبق الفراش هي حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلمًا على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة، تُفضّل بعض الأنواع الأخرى أن تتغذى على عائل بري خصوصًا الخفافيش والطيور.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي