شارك المقال
  • تم النسخ

بعد استعانتها بالكلاب لرصد التسربات المائية.. “ريضال” تثير سخط ساكنة الرباط

وجّهت ساكنة الرباط، انتقادات واسعة لشركة توزيع الماء والكهرباء، بعد استعانتها بالكلاب لرصد التسربات المائية في بعض المناطق، معتبرة أن هذه العملية “غير منطقية”.

ويأتي هذا، وفق الساكنة، وفي وقت “تكتوي” فيه الساكنة بغلاء الفواتير، وهو الإشكال الذي كان موضوع احتجاجات عدة، سواء بالعاصمة الرباط أو المدن المجاورة لها المستفيدة من خدمات الشركة ذاتها.

وأطلقت “ريضال” المفوض لها تدبير توزيع الكهرباء والماء وخدمات التطهير الصحي السائل في الرباط وسلا والصخيرات-تمارة، تجربة واسعة تروم الكشف عن تسربات المياه على مستوى شبكات الماء الصالح للشرب، وذلك بالاستعانة بكلاب مدربة.

وقد تم الانخراط في هذه العملية، التي يشرف عليها فريق فرنسي مزود بكلاب مدربة على الكشف عن تسربات المياه، من قبل “ريضال” في أفق استنساخ التجربة على مستوى التراب الوطني، وذلك في غمرة تنويع تقنيات الكشف التي تهدف الحفاظ على هذا المصدر الثمين.

ويعمل الفريق، بالاستعانة بثلاث كلاب مدربة، والذي أثبت كفاءتها بفرنسا، منذ أسبوع بجهة الرباط – سلا، وكذا بغابة المعمورة حيث يوجد أحد المركبات الهيدروليكية لشركة “ريضال”.

وعلم لدى الفريق، أن الكلاب المدربة أبانت، خلال تدخلها غير المسبوق بالمغرب، عن قدرتها في مواجهة تسربات مياه الشرب.

وتجوب الكلاب الثلاثة التي تمت تعبئتها لهذا الغرض، وهما اثنان من نوع ” الراعي الألماني ” والآخر من “مالينوا “، بمعية مدربيها مسار القنوات بحثا عن تسربات المياه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي