شارك المقال
  • تم النسخ

بسبب موقف المغرب.. إسبانيا تستبعد مدينتي “فالنسيا” و”فيغو” من ملف استضافة كأس العالم 2030

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم (RFEF) رسميًا عدد الملاعب التي ستقدمها إسبانيا إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) لاستضافة كأس العالم 2030، حيث سيقتصر الأمر على 11 ملعباً رئيسياً و45 ملعباً فرعياً، وبالتالي خرجتا مدينتا فالنسيا وفيغو من القائمة النهائية.

ويعود سبب استبعاد المدينتين، حسب وسائل إعلام إيبيرية، إلى موقف المغرب والبرتغال، الشريكتين لإسبانيا في ملف الترشح، حيث يرى البلدان أن لوائح الفيفا تنص على الحد الأقصى 20 ملعباً، ويجب احترام ذلك.

وكانت هناك مبادرات من المجلس الأعلى للرياضة (CSD) لإدراج فالنسيا وفيغو ضمن الملاعب المحتملة، حيث طالب في خطاب إلى الاتحاد الإسباني بزيادة عدد الملاعب إلى 13 ملعباً، وهو ما أثار جدلاً نظراً لأن رئيس المجلس الأعلى للرياضة هو سياسي من فالنسيا.

وبعد انتهاء عملية اختيار الملاعب، تم تحديد القائمة النهائية لتشمل مدريد باثنين (برنابيو ومدريستار)، وبرشلونة باثنين (كامب نو وكورنيلا إل برات)، وبلباو (سان ماميس)، وسان سيباستيان (أنويتا)، ولاكورونيا (ريازور)، وسرقسطة (لا روماreda)، وإشبيلية (لا كارتوخا)، وملقة (لا روزاليدا)، وجران كناريا.

وبعد هذا القرار، يتعين على فالنسيا مواصلة العمل على بناء ملعب “نو ميستايا” المتوقف منذ أكثر من 15 عاماً، رغم حصوله على رخصة البناء الأسبوع الماضي. لكن الرخصة تشترط على نادي فالنسيا إكمال الملعب خلال 30 شهراً للاحتفاظ بحقوق التطوير العمراني في المنطقة المجاورة.

بالنسبة للبلدين الشريكين الآخرين، سيقدم المغرب ستة ملاعب والبرتغال ثلاثة، وكان البلدان قد حددا بالفعل ملاعبهما المرشحة منذ فترة طويلة، بينما كانت إسبانيا تفكر في البداية في 11 ملعبا مع ضم فالنسيا في البداية رغم مشاكل ملعبها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي