شارك المقال
  • تم النسخ

بسبب إهانة المطلقات.. “الهاكا” توقف برنامجا لمدة أسبوعين

اتخذ المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 28 يوليوز الجاري قرار وقف بث برنامج “مع المحلل” لمدة أسبوعين، مع تلاوة بلاغ إخباري بالقرار على إذاعة “ميد راديو”، ونشر القرار بالجريدة الرسمية، وذلك بناء على شكاية توصلت بها الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري من جمعية “أوال حريات”.

وجاء في بلاغ “الهاكا” أن هذا القرار يأتي بعدما سجل المجلس الأعلى بخصوص حلقة يوم 13 يونيو 2020 من البرنامج، مجموعة من الخروقات للمقتضيات القانونية و التنظيمية، والتي لايمكن تجاوزها، وخاصة تلك التي تمس بكرامة المرأة.

وأشار المجلس إلى أنه لاحظ استعمال مقدم البرنامج أثناء إعطائه “إرشادات” لإحدى المستمعات تعرض تجربة ابنها الذي يحضر للزواج من سيدة مطلقة، عبارات اعتبرها وصما للمرأة وتكريسا لصورة نمطية، دونية وتمييزية تحط من القيمة الإنسانية للمرأة عموما، ومن المرأة المطلقة خصوصا.

وأضاف البلاغ أن مقدم البرنامج ربط بين حالتها العائلية (متزوجة/مطلقة) وسلوكها الأخلاقي، كما اعتبر المجلس الأعلى أن الخطاب الموظف في مجمله، يقوم على مقارنات تبخيسية تنطوي على تشييء جنسي للمرأة، مما من شأنه إلحاق ضرر نفسي ومجتمعي بالنساء خصوصا المطلقات.

وسبق في وقت مضى، أن وجه المجلس الأعلى عقوبات زجرية إلى إذاعة “ميد راديو” بشأن البرنامج نفسه الذي صدر قرارا في منع بثه مدة أسبوعين..

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي