شارك المقال
  • تم النسخ

نزار بركة: كورونا هي لحظة للعمل على النجاح

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن ” هذه الجائحة الراهنة محطة من أجل العمل على النجاح والعمل على  تجاوزها”، مؤكدا أن حزبه انخرط وقدم اللازم، خلال هذه الأزمة، قائلا: إننا انخرطنا منذ البداية، لأننا اعتبرنا هذه المحطة محطة الوحدة الوطنية ومحطة تعبة كل الجهود لمواجهة هذه الجائحة وتداعياتها الاجتماعية”، وذلك بعدما أكد أن السؤال الحقيقي الذي يمكن أن يطرح يرتبط بكيفية تعاملهم كمعارضة مع هذه الظاهرة والأزمة المطروحة بالمغرب.

ونوه المتحدث ذاته، بالخطة التي اعتمدها المغرب لمواجهة فيروس كورونا المستجد، معتبرا بأنها مبنية على الشمولية، وتشمل البعد الصحي، الأمني، التنظيمي، والاقتصادي مع الكماماة التي تم إنتاجها، والبعد الاجتماعي من خلال دعم المواطنات والمواطنين المتضررين من هذه الأزمة والذين يشتغلون  في النظام المهيكل أو غير المهيكل.

وبالإضافة إلى ذلك ” البعد الأساسي والذي كان حاضرا بقوة، وهو البعد الإنساني، لأننا جعلنا حياة الإنسان أولوية، لأنها تدخل ضمن حقوق الإنسان”، يقول المسؤول الحزبي عينه الذي كان يتحدث في ندوة مباشرة حول موضوع مساهمة الأحزاب الوطنية في مواجهة جائحة كوروناوأي استشراف للمستقبل؟”، مضيفا إلى الخطة الشمولية البعد المرتبط بالاستباقية، الذي يرى بأنه اعتمد في وقت المناسب جعل المغرب رغم الإمكانيات المحدودة والصعوبات أن يتحكم في هذا الوباء وعدد الضحايا يبقى محدودا مقارنة مع العديد من الدول الأخرى، كما جاء على لسان المتحدث. زيادة على ذلك البعد التضامني مع إحداث الصندوق الخاص بهذه الجائحة.

وقال بركة بخصوص هذه المقاربة الشمولية إنها “أعطت نتائج من خلال تعبئة كل الجهود في نفس الاتجاه وهذا كانت لديه أهمية قصوى ونجاعة”، مؤكدا أن  “الانخراط في هذه التعبئة الوطنية لم يكن صعبا بالنسبة لحزب الاستقلال بحكم أنه حزب كان دائما منذ نشأته يعطي الكل من أجل الوطن”. كما اعتبر أن كافة الأحزاب السياسية يجب عليها أن تساهم خلال الأزمة الراهنة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي