شارك المقال
  • تم النسخ

بركة: الربط بالماء بالعالم القروي لا يتجاوز 40%

كشفت وزير التجهيز و الماء نزار بركة في مجلس النواب ، حول الوضعية المائية بالمغرب انه تم انجاز 30 في المئة من برنامج تزويد بالماء الصالح لشرب و السقي 2020-2027 بالعالم القروي الذي تقدر ميزانيته ب 8 مليار 700 مليون.

وأضاف الوزير ان الحكومة وضعت برنامج استعجالي لمواجهة اشكاليات ندرة المياه بميزانية 3مليار درهم لأهم الأحواض المائية المتضررة، وفي اطار ضمان تزويد المناطق القروية بالماء الصالح لشرب بمنقطة اشتوكة ايت باها ومولاي عقوب و الخميسات قامت الوزارة بوضع برنامج لاستدراك النقص الذي تعاني منه المناطق خاصة أن الربط بالماء الصالح للشرب لا يتجاوز 40 في المئة من الساكنة القروية.

كما أوضح نزار بركة ان العالم القروي يعاني من اشكالية التطهير التي لا تتجاوز 10 في المئة مما يتطلب مجهودات خاصة ، و بالتالي إعطاء اولوية لتزويد المدارس و المساجد بالماء الصالح لشرب بحيث تم وضع خطة مع وزارة الداخلية لتسريع برنامج مندمج لإمكانية التطوير في هذا المجال.

وأكد ذات المتحدث أن الوزارة تعمل على اعطاء الأولوية للمناطق والدواوير الأكثر تضررا من عدم وجود ماء صالح لشرب بحيث ان 7200 دوار التي ستستفيد من هذا البرنامج مشيرا ان في سنة 2020استفاد اكثر من 250 دوار من الماء الصالح لشرب.

كما استعرض نزار بركة ما تم انجازه في برنامج 20-27 في مجال السدود حيث تم اطلاق 11 سد منذ 2020 ليتم انجازه خلال هذه الفترة بتكلفة مالية 15 مليار درهم.، والشروع في برنامج تحلية مياه البحر بمنطقة الداخلة التي سينطلق الاشغال عليه قريبا و كذلك تحلية المياه بمدينة الدار البيضاء الذي تحتوي على 300 مليون مكعب بشراكة القطاع العام و الخاص ابتداء من شهر فبراير. بالإضافة إلى تفعيل السدود التلية بمنطقة زاكورة في اقرب وقت وتدبير فرشتها المائية.

وشدد ذات المتحدث على ان الوزارة تعمل على تقليص الفوارق المجالية، وتسريع وتيرة البرنامج 20-27 في مجال القروي لضمان توزيع عادل للماء الصالح لشرب و تدبير للفرشة المائية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي