شارك المقال
  • تم النسخ

بإجمالي يقدر بـ60 ألف طن على المستوى الوطني.. إنتاج المغرب من الأفوكادو يقترب من مستويات قياسية

قال عبد الله اليملاحي، رئيس جمعية الأفوكادو المغربية، يوم أمس (الجمعة) إنه” قبل ثلاثة أشهر من بدء حملة حصاد الأفوكادو في المغرب، أعلن المزارعون عن حصاد جيد، وأعلى بكثير من العام الماضي، تقدر بـنسبة 20 في المائة”.

وأوضح اليملاحي، حسب تصريحات نقلتها مجلة “إيست فروت”، المتخصصة في أسواق الفواكه والخضروات، في تقرير لها، أن المزارعين نجحوا في اجتياز المرحلة الحاسمة في الإنتاج، وهي مرحلة الإزهار خلال شهري ماي ويونيو”.

وأضاف، “بناءً على زياراتنا لجميع مناطق زراعة الأفوكادو، من لوكوس إلى الغرب، أكمل المزارعون هذه المرحلة بنجاح بفضل الظروف المناخية ودرجات الحرارة الأفضل مقارنة بالموسم الماضي، ونحن الآن في انتظار زيادة حجم الثمار والوصول إلى عتبة المادة الدهنية”.

ووفقًا لرئيس الجمعية، فـ”إن الزيادة في الإنتاجية كبيرة جدًا، وتشير التقديرات إلى إنتاجية أكثر بنسبة 20٪ مقارنة بالعام الماضي، أي حجم إجمالي لا يقل عن 60.000 طن على المستوى الوطني، وهو أعلى رقم قياسي على الإطلاق، شريطة أن تظل الظروف المناخية مناسبة، وطالما أن درجات الحرارة لا تتجاوز 35 درجة في البساتين حتى شتنبر فنحن بخير”.

وأضاف اليملاحي، أن “الزيادة المتوقعة في الأحجام ترجع أيضًا إلى الزيادة في المساحة، حيث يتزايد الإنتاج باستمرار، وتتسع مناطق الإنتاج، وهناك أيضًا وافدون جدد إلى هذه الصناعة هذا العام ومزارع جديدة.، حيث كانت الزيادة في المساحة 15٪ على الأقل”.

ومن حيث تنوع الأصناف، “لا يوجد فرق كبير عن الموسم الماضي في اختيارات المزارعين، ومع ذلك، سيكون لدينا كميات أكبر من الأصناف ذات القشرة الخضراء على غرار Zutano وBacon، والتي لها عوائد دورية وموسم مرتفع هذا العام”.

وأشار عبد الله اليملاحي، رئيس جمعية الأفوكادو المغربية، إلى أن “الأصناف الأكثر استخدامًا في المغرب هي هاس بنسبة 71.8٪، وفويرتي بنسبة 12.5٪، والزوتانو بنسبة 7٪ ، ولامب هاس بنسبة 5.5٪، لافتا إلى أن حملة الأفوكادو ستبدأ في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي