شارك المقال
  • تم النسخ

الولايات المتحدة تقرر فتح قنصلية بمدينة الداخلة

قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية بمدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة أقاليمنا الجنوبية.

 وأخبر الرئيس الأمريكي جلالة الملك بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية.

وفي تدوينة نشرها دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي السابق، أكد من خلالها أن المغرب وإسرائيل توصلا إلى إتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة، قائلا: “يوم تاريخي آخر اليوم، لقد اتفق صديقانا العظيمان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، إنه اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط”.

وأضاف في تغريدة ثانية على حسابه الرسمي بـ “تويتر” أن المغرب اعترف بالولايات المتحدة عام 1777. ومن ثم فمن المناسب أن نعترف بسيادتهم على “الصحراء الغربية”، وفق تعبيره.

وأشار ترامب في تغريدة ثالثة، إلى أن “وقع اليوم إعلانا يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية”.

وأضاف، إن اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم وتحقيق الازدهار.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي