شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يُحبط مخطّطاً انفصاليّاً للتّشويش على مشاريع الطّاقة المتجدّدة في الصّحراء

تمكن المغرب من إحباط مخطط انفصالي، بطله باحث في جامعة برشلونة المستقلة، كان يستهدف التشويش على مشاريع الطاقة المتجددة في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي تفاصيل المخطّط، حاول باحث في جامعة برشلونة المستقلة، يدعى روبرتو كانتوني، معروف بموالاته لجبهة البوليساريو الانفصالية، بدراسة ما أسماه بـ”عواقب إنشاء مشاريع الطاقة المتجددة في الصحراء”.

وفطنت السلطات المغربية للمخطط، حيث قامت باقتياد المعني من مدينة العيون، التي كان يتواجد بها، إلى أكادير، ومنها صوب الأراضي الإسبانية.

وعقب فشل المخطط، قام كانتوني، بنشر مقطع فيديو، ادعى فيه أن السلطات المغربية، طرده من الصحراء، مكرّراً أسطوانة الانفصال، بخصوص الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وتابع، وفق المقطع الذي نشرته وسائل إعلام موالية للبوليساريو، أن رجلين من الأمن الوطني المغربي، زاروه في مدينة العيون، وأجبراه على ركوب سيارة أجرة والمغاربة نحو أكادير.

ويأتي هذا المخطط، في ظل ما تتوفر عليه المملكة من مؤهلات كبرى في مجال الطاقات المتجددة، خصوصا في الصحراء، الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانتها على المستوى الدولي في السنوات المقبلة.

وحرصت السلطات المغربية، في السنوات الأخيرة، على وضع حدّ للتهاون مع الموالين للانفصال، الذين يأتون إلى الأقاليم الجنوبية، بعباءة باحثين أو صحفيين أو حقوقيين، بغية تنفيذ مخططات تخريبية بالمنطقة.

وسبق للسلطات أن منعت في أبريل الماضي، محامية فرنسية موالية للجبهة الانفصالية، تدعى إليز تاوليت، من الوصول إلى مدينة العيون، وأجبرتها على العودة نحو أكادير.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي