شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب يستعد لشراء مدرعة قتالية تركية الصنع من طراز “أجدر يالشين”

تسعى المملكة المغربية لتعزيز قدراتها العسكرية لمجاراة التحديات الإقليمية، حيث تخطط لشراء المدرعة التركية رباعية الدفع من طراز “أجدر يالشين” في الوقت الذي تقوم فيه الشركة المصنعة نورول ماكينة (Norul Makina) بتوسيع نطاقها في عدة أسواق خارجية.

وأكدت مصادر مطلعة، أنّ شركة “نورول ماكينة” تجري في الآونة الأخيرة، محادثات مع الرباط لشراء المدرعة القتالية “أجدر يالتشين” للقوات المسلحة الملكية المغربية، والتي تدخل في إطار مخطط المغرب لتحديث ترسانته العسكرية.

وتتميز المدرعة القتالية التركية المعروفة باسم “أجدر يالتشين” والمصنوعة من قبل شركة “نورول ماكينة” بحماية عالية، وقدرة فائقة على الحركة والمناورة في مختلف التضاريس، وحمولة مفيدة عالية السعة.

كما تم تصميم المدرعة، بهدف تلبية احتياجات القوات الأمنية واستخدامها في الأغراض القتالية وأغراض الدعم، ونالت بإعجاب العديد من الدول بالشرق الأوسط، كما حظيت باهتمام منطقة الخليج وآسيا وأفريقيا وأوروبا.

ودخلت المركبة القتالية مؤخرًا في المخزون الدفاعي للمجر العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، ومن خلال القيام بذلك، أصبحت أول مركبة مدرعة يتم إنتاجها في تركيا ليتم استخدامها من قبل دولة أخرى في حلف الناتو.

وتم تطوير المدرعة القتالية لتلبية الاحتياجات التشغيلية للوحدات العسكرية وقوات الأمن في جميع المناطق وظروف التضاريس بما في ذلك المناطق السكنية والقروية، وبفضل مستوياتها العالية من الحماية والقدرة التشغيلية، تعمل المدرعة كمنصة مثبتة في مجال التشغيل.

ويشار إلى أن المدرعة، التي تعتبر رائدة في فئتها بمستوى الحماية، والتنقل والقدرة على حمل الحمولة، لديها أكثر من 10 مركبات، بما في ذلك: مركبة التدمير المتفجر؛ مركبة الدفاع الجوي، ومركبة القيادة والتحكم والمركبة القتالية، ومركبة استطلاع كيميائية وبيولوجية وإشعاعية ونووية (CBRN) وناقلة أفراد مركبة يدوية لكشف المتفجرات وتدميرها، ثم سيارة إسعاف مصفحة ومراقبة الحدود ومركبة الأمن.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي