شارك المقال
  • تم النسخ

المثوى الأخير لأرز الأطلس وحافظ أسرار الطبيعة المغربية: رحلة إلى المنتزه الوطني إفران وأزرو

السفر إلى الأطلس يوصلك إلى عالم منفصل داخل المغرب. تعد هذه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، عبارة عن مشهد من الألوان والنكهات والروائح وكذلك المناظر الطبيعية. والأطلس أحد تلك الحقائق المميزة.

تمتد سلسلة جبال الأطلس من (الوسط الغربي) إلى الشمال الشرقي، مما يشكل نوعاً نوعا من الحدود الطبيعية التي تفصل شمال البلاد عن جنوبها ذو الطابع الصحراوي. لكنها أيضا عالم مختلف في حد ذاته. وكما هو الحال في جبال الريف، فإن الجبل هنا يمثل حائط صد حقيقي للحضارات التي دخلت هذه الأراضي عبر التاريخ. وحتى اليوم لا تزال واحدة من معاقل الثقافة الأمازيغية الأكثر أصالة في البلاد.

ولكنها أيضا خزان طبيعي حيث يتم الحفاظ على بعض “المجهورات” التي اختفت بالفعل من بقية أنحاء البلاد. وهنا، على سبيل المثال، قاوم أسد الأطلس الأسطوري حتى بداية القرن العشرين، وهو نوع لم يعد من الممكن رؤيته حرا بسبب الضغوط الهائلة التي تعرض لها من قبل الإنسان منذ الأزل. الرمز الطبيعي الكبير الآخر لهذه الأراضي هو الأزر الأطلسي، وهو نوع كان يغطي في السابق مناطق شاسعة في شمال إفريقيا، والذي يعيش اليوم بالكاد في بقع متفرقة من الأطلس المغربي وفي عزلة في بعض أجزاء الجزائر. وتوجد الغابات الرئيسية لهذا النوع في ثلاث مراكز: المنتزهات الوطنية خنيفرة – أكلمام أزقزا؛ المنتزه الوطني تازكا والمحور الذي يشكل أزرو إفران. وفي جميع الأحوال فإن للزيارة جائزة مزدوجة.

لماذا إفران وأزرو؟ لأن الوصول إليها ممكن. وهي أماكن قريبة نسبيا من المحور الذي تشكله المدن الإمبراطورية (بعد المدينتان عن مكناس بأقل من 70 كيلومترا). المنطقتان الطبيعيتان قريبتان جدا من بعضهما البعض (35 كيلومترا بين منتزه إفران الوطني ومحمية أرز أزرو الطبيعية) وتتمتع المدينتان بعرض فندقي ومطعم جيد حتى تتمكن من قضاء عدة ليال هنا والاستمتاع بالغابات وعوامل الجذب الأخرى. في حالة خنيفرة – أكلمام أزكزا وتازكا، عليك أن تذهب بشكل مباشر نحوهما وإمكانيات الإقامة أقل. وبطبيعة الحال، هذه أماكن مذهلة لا يزورها السياح إلا قليلاً. لكننا لم نكن هناك أبدا. لقد قرأنا قبل كل شيء أن خنيفرة أكلمام أزكزا، مكان يستحق يومين أو ثلاثة.

المحطة الأولى في أزرو، وهي مدينة صغيرة واقعة عند سفح الجبال، تشتهر بأنها بوابة إلى واحدة من أفضل المناطق المحفوظة في سلسلة جبال الأطلس؛ وأيضا هي مسقط رأس بعض أفضل نساجي السجاد في البلاد، ولها تقليد عظيم في الأعمال الخشبية. نحن في منطقة الثقافة البربرية. وهذا يظهر، فالمدينة المنيرة مثيرة للاهتمام وبها عدة أماكن تستحق الزيارة، مثل المسجد الكبير، والمتحف الصناعة التقليدية، ومتحف أمير الأطلس. المدينة صغيرة لكنها جميلة.

لن تجد في أزرو قصورا كبيرة أو آثارا عامةً، لكن من الجميل التجول لاكتشاف التفاصيل الصغيرة في الأبواب والنوافذ. ولكن هنا يأتي الناس لرؤية أشجار الأرز. يدخل الطريق P-7215 إلى محمية الأرز الطبيعية، مرورا بأماكن غريبة، مثل دير تيومليلين، وهو دير بندكتيني لعب دورا مهما في التعبئة المناهضة للاستعمار، على الرغم من كونه مجتمعا من الرهبان الفرنسيين. “ميزون دي لا سيدراي” بمثابة مركز تفسيري للمنتزه وأيضا نقطة انطلاق وصول للممرات والطرق التي تسمح لك باكتشاف النقاط المختلفة المثيرة للاهتمام في المحمية.

إفران لا علاقة لها بأزرو. تُعرف في بأنها “سويسرا المغرب”. لا توجد مدينة هنا. على الأقل ليس بالمعنى الصريح للكلمة. الوادي بأكمله الذي يتيح الوصول إلى مختلف قطاعات منتزه إفران الوطني هو منتج على الطراز الأوروبي، حيث توجد فنادق وشاليهات مستوحاة من جبال الألب، وقد بناه الفرنسيون كمنتج للتزلج. إذا كنت تريد الأصالة، فابق في أزرو.

هناك القليل مما يمكن رؤيته في إفران. محيط القصر الملكي، ومنحوتة تمثل أسد الأطلس ومحيط “بلاس دو لاكورون”. لرؤية ما يمكن رؤيته في إفران، يجب الذهاب إلى الغابات المحيطة بها، لاكتشاف مناظر طبيعية جميلة جداً مثل شلالات عين فيتيل أو غابة زروقة أو ينابيع إفران. ينقسم المنتزه الوطني إلى قسمين، المنطقة الشمالية هي الأكثر وحشية والأكثر صعوبة في الوصول إليها؛ ومع ذلك، يمكن الوصول إلى الجزء الغربي منها.

(مترجم عن “eldiario” بتصرف)

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي