شارك المقال
  • تم النسخ

الفردوس يكشف تفاصيل ولادة “هولدينغ” إعلامي ضخم.. ويتحدث عن إنقاذ “2M”

أعلن عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة، عن ولادة هولدينغ إعلامي عمومي ضخم، يجمع قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ثم استحواذه على رأس مال القناتين الثانية و الإخبارية ميدي 1 بنسبة 100%، وذلك وفق هيكلة جديدة لقنوات القطب العمومي.

وكشف الوزير خلال حلوله ضيف على النشرة الإخبارية للقناة الأولى أمس الاثنين، أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحولت إلى شركة قابضة، وأنها دخلت رأسمال القناة الثانية بنسبة مائة في المائة ورأسمال قناة ميدي 1، الموجود مقرها في طنجة، وأن الغرض من هذا الهولدينغ، سيمكن من خلق هوامش للتمويل والتنمية، سواء في ما يخص التسويق أو الاستراتيجية الاشهارية، وهوامش في ما يخص تكوين الموارد البشرية.

وأوضح الوزير، أن مشروع هيكلة القطب العمومي، بدأت دراسته منذ سنوات، وأن تداعيات الجائحة، عجلت بإخراجه إلى النور، وأن من أهدافه الرئيسية الجودة الإعلامية فردا وعائلة، وتحقيق إعلام قرب.

وفي السياق ذاته، اعتبر الوزير أن الجائحة شكلت تهديدا لنمط الاستهلاك السمعي البصري المغربي، وخلقت تغييرات كبيرة، أثرت على الموارد الإشهارية لكنها بالمقابل، كشفت عن حاجة المواطن للقطب العمومي، إذ لجأ المغاربة إلى قنواته بحثا عن المعلومات اليقينية.

وأكد أنه، خلال العامين الأخيرين تميزت البرامج التلفزية الناجحة، بكونها برامج مغربية الصنع، ما يشجع على اعتماد المنتوج المحلي.

ووفقا للمتحدث نفسه، فإن تنزيل مفهوم القطب العمومي يجب أن يراعي مكونين أساسيين، التحول الرقمي، ومكون تجزئة الجمهور.

يشار إلى أن كلا من القناة الثانية وميدي تيقي عاشت أزمات مادية متكررة، وهو ما دعا الفاعلين في المجال السمعي البصري إلا البحث عن حلولا لإنقاذ هذه المؤسسات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي