شارك المقال
  • تم النسخ

الفردوس يعلن عن اختفاء 147 صحيفة ورقية في ظرف سنتين

يبدو أن أيام الصحافة الورقية في المغرب أشرفت على الزَّوال، بينما شدّ القراء الرّحال نحو الصحف الإلكترونية، هي إحدى الخلاصات والمعطيات التي كشف عنها وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أمس (الثلاثاء)، بمجلس النواب، أعلن فيها عن اختفاء 147 صحيفة ورقية، وذلك على امتداد السَنتين الفارطتين، بينما زاد عدد الصحف الإلكترونية بعد الملاءمة إلى 546.

ووِفقاً للعرض الذي قدمه الفردوس، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لقطاع الاتصال، بلجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب، فقد تراجع عدد الصحف الورقية ما بين 2018 و 2020، حيث انتقلت من 252 صحيفة ورقية في 2018 إلى 105 صحيفة صادرة برسم السنة الجارية، بما يعني اندثار 146 صحيفة ورقية.

على نَقيضِ هذا التراجع، عرف عدد الصحف الإلكترونية، حسب الفردوس، تطورا إيجابيا، من حيث إيداع التصريحات بالإحداث لدى النيابات العامة للمملكة، حدد في 1016 من عدد التصريحات الإجمالي للصحف الإلكترونية، وحصلت 546 صحيفة إلكترونية على ملائمة وضعيتها مع مقتضيات قانون الصحافة والنشر.

وأوضح وزير الثقافة، أنّه سيتم تنظيم لقاءات تواصلية لفائدة المديرين الجهويين للاتصال، بُغية تتبع قطاع الصحافة الوطنية وتدبير قواعد بيانات الصحف الوطنية الورقية والإلكترونية وإعداد التقارير الدورية حول قطاع الصحافة، وذلك من أجل تعزيز اللاتمركز الإداري.

وأشار عثمان الفردوس، إلى أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة ستقوم بتفعيل المنظومة الجديدة للدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وتحيين دليل عروض التكوين في مجال الإعلام والإتصال لتتبع مستجدات قطاع التكوين ورصد المؤسسات والتحولات المستحدثة فيه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي