شارك المقال
  • تم النسخ

العثماني: جهة كلميم ساهمت في تحرير البلاد.. وأعدها بمشاريع تنموية في جميع القطاعات

أكد رئيس الحكمة سعد الدين العثماني، خلال ترؤسه للقاء التواصلي للحكومة بجهة كلميم واد نون، اليوم السبت، وجود علاقة خاصة تربطه بالجهة، وذلك عقب الزيارة التفقدية التي يوم بها في إطار زيارة إلى جهة كلميم واد نون، حيث ترأس العثماني وفدا هاما يضم عددا من أعضاء الحكومة ومسؤولي مؤسسات عمومية.

وقال العثماني أمام وفد حكومي يقوده للقاء مسؤولي جهة كلميم وادنون، “جهة كلميم واد نون تتمتع بإرث ثقافي وحضاري مهم، كما أنها أسهمت بأدوار مهمة في مقاومة الإستعمار خلال القرن الماضي، وسقط بها الكثير من الشهداء الذين سعوا لتحرير البلاد من المستعمر”.

وكشف العثماني وجود علاقة عاطفية تربطه بجهة كلميم واد نون، وخصوصا سيدي إفني، التي سبق ونفي إليها والده خلال فترة الاستعمار، حيث قال “كان والدي في الخمسينات ضمن مجموعة من الطلبة في مدرسة تنالت بمنطقة شتوكة أيت بها، التي أسسها المقاوم الحبيب التنالتي، قبل أن يتم نفهيم إلى مناطق عدة وكان من بينهم والدي الذي نفي إلى سيدي إفني”.

وعلى صعيد آخر قطع العثماني، وعدا لمسؤولي جهة كلميم واد نون بـ”العمل على إخراج مشاريع تنموية في القطاعات الرياضية والثقافية والاجتماعية ودعم المقاولات، والصناعة التقليدية إلى حيز الوجود”.

وأضاف العثماني “هناك إنجازات مهمة بجهة كلميم واد نون، وهو ما وضعها في المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، خاصة في قطاع التعليم، إذ تعرف الجهة تسجيل أقل نسبة من الهدر المدرسي والتي لاتتعدى 0،3%، وتبلغ وطنيا 0،6%”. 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي