شارك المقال
  • تم النسخ

الرجاء والوداد يتأهلان مباشرة لدور الـ16 من بطولة العربية

بدأت التحضيرات لانطلاقة النسخة القادمة من بطولة الأندية العربية 2023، والتي تم تغيير مسماها إلى كأس الملك سلمان للأندية، وتقام بين يوليوز وغشت المقبلين، بمشاركة أكبر الأندية أبطال الدوريات المحلية، والأكثر جماهيرية.

وتبلغ جوائز البطولة 10 ملايين دولار، منها 6 ملايين لبطل النسخة التي يرغب الاتحاد العربي لكرة القدم، أن تكون استثنائية في كل شيء.

ووفق ما أعلن عنه الاتحاد العربي، تقام البطولة بمشاركة 37 فريقاً، تدخل أغلبها مرحلة التصفيات، لإكمال دور الـ16، ووفق مصادر صحفية، تتأهل 10 أندية مباشرة إلى دور الـ16، بينما تلعب باقي الفرق التصفيات ذهاباً وإياباً، ليتأهل منها 6 أندية لتكمل عقد دور الـ 16.

ووفق المصادر ذاتها تتأهل مباشرة إلى دور الـ16 الأندية الكبيرة، وعلى رأسها الهلال والنصر والاتحاد ممثلو الدولة المستضيفة، والزمالك والأهلي من مصر، والترجي من تونس، والسد من قطر، ويشارك شباب بلوزداد بصفته بطل الدوري الجزائري، بينما يتأهل الوداد من المغرب، بالإضافة إلى الرجاء حامل لقب النسخة الماضية.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد العربي، فإن البطولة ستقام بنظام التصفيات التمهيدية ومن بعدها النهائيات التي تستضيفها السعودية في أبها والباحة والطائف.

وتقام البطولة بداية من دور الـ16، والذي يقام بنظام المجموعات بواقع 3 مجموعات، تضم كل منها 4 فرق، ويتأهل منها الأول والثاني، بالإضافة إلى أفضل فريقين أصحاب الترتيب الثالث إلى ربع النهائي، على أن يقام دور الثمانية ونصف النهائي بخروج المغلوب من مباراة واحدة حتى النهائي.

وينتظر أن يشارك في التصفيات 27 فريقاً من السعودية ومصر والإمارات، الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، جيبوتي، السودان، سوريا، الصومال، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، جزر القمر، الكويت، لبنان، ليبيا والمغرب وموريتانيا واليمن.

وسبق للأمين العام للاتحاد العربي، أن أعلن أن الهدف هو إسهام البطولة في تطوير وتنمية كرة القدم في الوطن العربي، ودعم الأندية العربية، خصوصاً أن التوقيت سيكون إيجابياً ومناسباً للجميع، وقبل انطلاق الدوريات المحلية في معظم دول المنطقة.

وأوضح أن آلية المشاركة في البطولة، تم تعميمها على جميع الاتحادات الأعضاء لتسمية ممثليها، ويتم خلال الأسابيع المقبلة، الإعلان عن مواعيد التصفيات والنهائيات، بالتنسيق مع الاتحادات الأعضاء، والاتحاد السعودي مستضيف نهائيات البطولة.

وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد التصفيات ومواعيد النهائيات بالتنسيق مع الاتحادات العربية الأعضاء ومع الاتحاد السعودي لكرة القدم المستضيف للأدوار النهائية.

جدير بالذكر أن هناك إمكانية لمشاركة فريق مغربيّ ثالث، وهو نهضة بركان، الذي سيلعب التصفيات في حال تأكد حضوره في البطولة، علماً أن “البرتقالي” كان قد حقّق ثلاثية في الموسم الماضي، بعد تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، وكأس العرش، وكأس السوبر الإفريقي.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي